أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور تكنولوجيا المعلومات في العلم الإداري بالمدارس الثانوية الأهلية في مدينة الرياض من وجهة نظر قائدات المدارس، كما هدفت إلى التعرف على دور قائدات المدارس الثانوية الأهلية بمدينة الرياض في توظيف تكنولوجيا المعلومات في العمل الإداري, والوقوف على الفروق في استخدام القيادات الإدارية لتكنولوجيا المعلومات تبعاً لعدد سنوات الخدمة ونوع المؤهل. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة اعْتُمِد المنهج الوصفي المسحي، وقد اعتمدت الباحثة على (الاستبانة) أداة للدراسة في جمع المعلومات والبيانات من واقع الدراسة الميدانية؛ والتي طُبّقت في مجتمع الدراسة الذي تكون من قائدات و وكيلات المدارس الثانوية الأهلية بمدينة الرياض والبالغ عددهن (152) قائدة/ وكيلة، وقد وُزّعت أداة الدراسة (الاستبانة) على كافة أفراد مجتمع الدراسة، وبعد تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية للاستبيانات التي جمعت من الدراسة الميدانية توصلت إلى مجموعة من النتائج والتوصيات والمقترحات.
من بين النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:
- أن أفراد مجتمع الدراسة موافقون بدرجة (عالية على دور تكنولوجيا المعلومات في العلم الإداري بالمدراس الثانوية الأهلية في مدينة الرياض, بمتوسط حساب (4,13), وحصلت عبارة (تساعد تكنولوجيا المعلومات على انجاز العمل الإداري بفاعلية) على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4,30).
- أن أفراد مجتمع الدراسة موافقون بدرجة (عالية) على دور قائدات المدارس في توظيف تكنولوجيا المعلومات في العمل الإداري بمتوسط حسابي (3,95) وحصلت عبارة (تشجع قائدة المدرسة التغيير والتطوير في انجاز العمل الإداري) على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4,07),
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات مفردات مجتمع الدراسة حول (درجة ممارسة إدارة المدرسة لتكنولوجيا المعلومات، دور قائدة المدرسة في توظيف تكنولوجيا المعلومات في العمل الإداري) باختلاف متغير سنوات الخدمة.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات مفردات مجتمع الدراسة حول (درجة ممارسة إدارة المدرسة لتكنولوجيا المعلومات، دور قائدة المدرسة في توظيف تكنولوجيا المعلومات في العمل الإداري) باختلاف متغير المؤهل.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .