كليات الشرق العربي

البحث العلمي

واقع تطبيق أبعاد القيادة المستدامة لدى قائدات المدارس الثانويَّة الحكومية بشمال مدينة الرياض.

  • الطالب:
  • البرنامج:
    ماجستير الإدارة والإشراف التربوي
  • الملخص:

    هدفت الدِّراسَة إلى الكشف عن مستوى تطبيق قائدات المدارسالثانويَّة الحكومية لأبعاد القيادة المستدامة بشمال مدينة الرياض، من خلال الأبعاد التالية: (المحافظة، القيادة

    الموزعة، التعلُّم العميق، التوطيد)، من وجهة نظر المعلِّمات، كما هدفت إلى التعرُّف على الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة، حول مستوى تطبيق قائدات المدارس الثانويَّة بشمال مدينة الرياض، لأبعاد القيادة المستدامة، في ضوء متغيِّرات الدِّراسَة: مستوى التعليم: (بكالوريوس- دراسات عليا)، سنوات الخدمة: (أقل من خمس سنوات، من خمس إلى عشر سنوات، أكثر من عشر سنوات)، البرامج التدريبيَّة في مجال القيادة: (أقل من خمس برامج تدريبيَّة، من خمسة إلى عشرة برامج تدريبيَّة، أكثر من عشرة برامج تدريبيَّة)، كما هدفت إلى رصد سُبل التحسين من وجهة نظر المعلِّمات.

    ولتحقيق أهداف الدِّراسَة تم الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي، واستخدام الاستبانة أداةً للدِّراسَة لجمع البيانات، حيث تم إرسالها لجميع أفراد مجتمع الدِّراسَة المكوَّن من معلِّمات المرحلة الثانويَّة بشمال مدينة الرياض، والبالغ عددهنَّ (878) معلِّمة، وقد تم استرداد (291) استبانة صالحة
    للتحليل الإحصائي.

    أهم ما توصَّلت إليه الدِّراسَة النتائج:

    أن مستوى تطبيق قائدات المدارس الثانويَّة بشمال مدينة الرياض لإجمالي أبعاد القيادة المستدامة جاء بدرجة متوسِّطة، حيث جاء بُعد القيادة الموزعة بالمرتبة الأولى في التطبيق، يليه بُعد التعلُّم العميق، وبالمرتبة الثالثة جاء بُعد المحافظة، وفي الأخير جاء بعد التوطيد كأقل الأبعاد تطبيقًا لدى قائدات المدارس الثانويَّة بشمال مدينة الرياض.

    وفيما يتعلَّق بالفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة فقد اتضح أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسِّطات استجابات أفراد مجتمع الدِّراسَة في ضوء متغيِّر المؤهِّل العلمي، وذلك لصالح من مؤهِّلهنَّ بكالوريوس، كما أن هناك فروقًا باختلاف متغيِّر سنوات الخدمة لصالح من خبرتهنَّ أقل من خمس سنوات، وأن هناك فروقًا في ضوء متغيِّر عدد البرامج التدريبيَّة في مجال القيادة
    وذلك لصالح مَن حصلن على أقل من 5 برامج تدريبيَّة.

    كما توصلت النتائج أن من أهم سبل التحسين لتطبيق أبعاد القيادة المستدامة من وجهة نظرهنَّ في: توزيع جوائز على أكثر المشروعات جدارة في المدارس لخدمة المجتمع، وكذلك الاهتمام بالحوافز الماديَّة للطالبات والمعلِّمات، كما توصلت إلى أهميَّة الربط بين محتوى النتائج الدراسيَّة
    وحياة الطالبات لتحقيق أبعاد القيادة المستدامة، حيث يؤدي ذلك إلى تطوير مهارات الطالبات تجاه التعلُّم المستمر.

  • للحصول على نسخة من هذه الرسالة:

    يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .