كليات الشرق العربي

البحث العلمي

واقع تطبيق أبعاد القيادة الريادية لدى قائدات الـمدارس الثانوية الأهلية بشرق مدينة الرياض

  • الطالب:
  • البرنامج:
    ماجستير الإدارة والإشراف التربوي
  • الملخص:

    أهداف الدراسة :

    1. الكشف عن مستوى تطبيق قائدات المدارس الثانويَّة الأهليَّة لأبعاد القيادة الرياديَّة (المخاطرة , الابداع, المبادرة, استثمار الفرص, الرؤية الاستراتيجية)، من وجهة نظر القائدات والمعلمات، بشرق مدينةالرياض.

    2. التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة في استجابات أفراد عينة الدِّراسَة حول واقع تطبيق قائدات المدراس الثانويَّة الأهليَّة لأبعاد القياديَّة الرياديَّة، والتيتعزى إلى المتغيِّرات التالية: (حسب الوظيفة, المؤهِّل العلمي، عدد سنوات الخدمة،
    عدد البرامج التدريبيَّة في مجال القيادة).

    3. اقتراح آليات لتغلب على معوقات تطبيق ابعاد القيادة الريادية لدى قائدات المدارس الثانوية الاهلية بشرق مدينة الرياض.

    منهج الدراسة وأداتها :

    لتحقيق أهداف الدرسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي, لملاءمته لموضوع الدراسة كما استخدمت أداةالاستبانة .

    المجتمع والعينة :

    تكون مجتمع الدراسة من قائدات و معلمات لمدارس المرحلة الثانوية الاهلية بشرق مدينة الرياض وعددهن قائدة (28) و(812) معلمة ,وتم توظيف طريقة الاختيار غير العشوائية للعينة حيث تم ارسال الاستبانة الى 840 من قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية الاهلية بشرق الرياض بينما تم استرجاع ......استبيان مكتمل.

    النتائج:

    وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية:

    المحور الأول : درجة تطبيق أبعاد القيادة الريادية:

    البعد الأول: المخاطرة البعد الثاني: الابداع البعد الثالث: المبادرة

    البعد الرابع: استثمار الفرص البعد الخامس : الرؤية الاستراتيجية

  • للحصول على نسخة من هذه الرسالة:

    يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .