هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تطبيق مبادئ الشفافية الادارية (الوضوح، اتاحة المعلومات، التمكين، المساءلة) في الاعلام التربوي بمدارس التعليم العام من وجهة نظر منسقات الإعلام التربوي، كما هدفت أيضاً إلى الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في تطبيق مبادئ الشفافية الإدارية في الاعلام التربوي بمدارس التعلم العام في ضوء متغيرات الدراسة المرحلة التعليمية (ابتدائي، متوسط، ثانوي)، سنوات العمل كمنسقة (أقل من سنة، من 2-5 سنوات، أكثر من 5 سنوات)، نوع التعليم (حكومي، أهلي).
ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات من واقع الدراسة الميدانية، والتي تم تطبيقها على مجتمع الدراسة الذي تكون من (328) منسقة إعلامية في مدارس البنات شمال مدينة الرياض، وقد تم توزيع أداة الدراسة (الإستبانة) على كافة مجتمع الدراسة وتم إسترداد (١٢٥) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي، وبعد تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية للاستبيانات التي تم جمعها من الدراسة الميدانية تم التوصل إلى مجموعة من النتائج والتوصيات والمقترحات.
وأهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج:
جاء تطبيق مبادئ الشفافية الإدارية في الإعلام التربوي بمدارس التعليم العام بمدينة الرياض بجميع مبادئه بدرجة متوسطة، وجاء في المرتبة الأولى مبدأ إتاحة المعلومات ، يليه مبدأ الوضوح، ثم المساءلة، أما مبدأ التمكين فكان أقل المبادئ تطبيقا.
توصلت النتائج أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ضوء متغيرات الدراسة (المرحلة التعليمية "إبتدائي- متوسط- ثانوي"، سنوات العمل كمنسقة "أقل من سنة- من ٢ـ٥سنوات، أكثر من ٥سنوات"، نوع التعليم"حكومي- أهلي")، حول تطبيق
الشفافية الإدارية في الإعلام التربوي بمدارس التعليم العام بمدينة الرياض بمبادئها الأربعة (الوضوح- إتاحة المعلومات- التمكين- المسآءلة)
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .