كليات الشرق العربي

البحث العلمي

اثر الإفصاح الاختياري بعناصر المسؤولية الاجتماعية على جودة القوائم المالية الصادرة عن الشركات الصناعية المساهمة السعودية

  • الطالب:
  • البرنامج:
    ماجستير العلوم في المحاسبة
  • الملخص:

    ​تناولت هذه الدراسة موضوع أثر الإفصاح الاختياري المتعلق بعناصر المسؤولية الاجتماعية (الموارد البشرية، المجتمع، البيئة، المنتج والعملاء) على جودة القوائم المالية الصادرة عن الشركات الصناعية المساهمة السعودية. وهي دراسة وصفية تحليلية طبقت على قطاعي البتروكيماويات والإسمنت خلال الفترة من 2013م حتى 2015م، حيث بلغ مجتمع الدراسة 17 شركة.

    ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام البرنامج الإحصائي (Eviews) ولإيجاد معالم النموذج تم استخدام نموذج: (Kothari, 2005) واختبار فرضيات الدراسة بطريقة المربعات الصغرى الخطية (OLS).

    كما اهتمت الدراسة بدراسة أبعاد مفهوم الإفصاح الاختياري المتعلق بعناصر المسؤولية الاجتماعية وعلاقته بجودة القوائم المالية. وهدفت الدراسة لتحقيق عدة أهداف تمثل أهمها في التعرف على أثر الإفصاح الاختياري المتعلق بعناصر المسؤولية الاجتماعية على جودة القوائم المالية.

    فمن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث أنه، لا يوجد أثر للإفصاح المتعلق بعناصر المسؤولية الاجتماعية حول الموارد البشرية على جودة القوائم المالية عن الشركات الصناعية المساهمة السعودية لقطاع البتروكيماويات. بينما يوجد أثر للإفصاح المتعلق بعناصر المسؤولية الاجتماعية حول (المجتمع والبيئة والمنتج والعملاء) على جودة القوائم المالية لقطاع البتروكيماويات. كما توصل الباحث إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإفصاح الاختياري المتعلق بالمسؤولية الاجتماعية (الموارد البشرية، المجتمع، البيئة، المنتج والعملاء) على جودة القوائم المالية لقطاع البتروكيماويات، بينما لا يوجد أثر للإفصاح المتعلق بعناصر المسؤولية الاجتماعية حول (الموارد البشرية والمجتمع والبيئة والمنتج والعملاء) كما أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإفصاح الاختياري المتعلق بالمسؤولية الاجتماعية وجودة القوائم المالية عن الشركات الصناعية المساهمة السعودية لقطاع الإسمنت.

  • للحصول على نسخة من هذه الرسالة: