كليات الشرق العربي

البحث العلمي

مدى ممارسات معلمات الروضة للتربية الابتكارية  في مدينة الرياض

  • الطالب:
  • البرنامج:
    ماجستير رياض الأطفال
  • الملخص:

    ​هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة معلمات الروضة للتربية الابتكارية. كما تهدف إلى مدى ممارسة المعلمات باستخدام مهارة التعلم الحديثة خلال الأنشطة اليومية وفي تفعيل برامج التفكير الابتكاري ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدمت الاستبانة كأداة لدراستها، تكون مجتمع الدراسة من معلمات رياض الأطفال للفئة العمرية من (5-6) سنوات في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية والبالغ عددهن)951معلمة من روضات شرق الرياض الحكومية والأهلية للـعام الدراســـي(1438ه)، أما عينة الدراسة فقد بلغ عددها (199) معلمة من معلمات رياض الأطفال أي بنسبة20% من مجتمع الدراسة.

    توصلت الدراسة للنتائج التالية:

     أظهرت نتائج الدراسة أن أفراد مجتمع الدراسة موافقون على مدى ممارسة معلمات الروضة للتربية الابتكارية المتمثلة في تطبيق أبعاد التفكير الابتكاري خلال الأنشطة اليومية (الطلاقة، المرونة، الأصالة، التفاصيل).

     أظهرت نتائج الدراسة أن أفراد مجتمع الدراسة موافقون على مدى ممارسة معلمات الروضة للتربية الابتكارية المتمثلة في استخدام مهارات التعلم الحديثة خلال الأنشطة اليومية (حل المشكلات، التفكير الناقد).

     أظهرت نتائج الدراسة أن أفراد مجتمع الدراسة موافقون على مدى ممارسة معلمات الروضة للتربية الابتكارية المتمثلة في تفعيل برامج التفكير الابتكاري خلال الأنشطة اليومية (برنامج الكورت، برنامج القبعات الست).

     وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالآتي (العمل على توفير جو الأمن للطفل وذلك من خلال توفير بيئة دافئة ومريحة تشابه البيت، تعزيز ثقة الطفل في ذاته وقدراته وإمكانياته وتنمية مفهوم الذات الايجابية لديه، مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال بحيث تدفعهم إلى التركيز على مواطن القوة لديهم).

  • للحصول على نسخة من هذه الرسالة: