هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج إثرائي قائم على نظرية تريز (الحل الإبداعي للمشكلات) لدى تلميذات صعوبات التعلم في الرياضيات في المرحلة الابتدائية، وذلك باستخدام التقنيات التالية: إستراتيجية القوة الموازنة، وإستراتيجية التغذية الراجعة، وإستراتيجية القلب/العكس، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالبة من طالبات صعوبات التعلم في الرياضيات من طالبات الصف الرابع والصف الخامس الابتدائي من مدرستين من المدارس الحكومية في شمال الرياض، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين؛ التجريبية تكونت من (15) طالبة، والضابطة تكونت من (15) طالبة، اقتصرت الدراسة على مهارات الضرب والقسمة من كتاب الرياضيات للصف الرابع والخامس الابتدائي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة: مقياس تحصيلي لمهارتي الضرب والقسمة من إعداد الباحثة تم تطبيقه قبل البدء في البرنامج وبعد الانتهاء من البرنامج على كلتا المجموعتين، مقياس رافن لتحديد درجة ذكاء الطالبات، ومقياس الزيات التشخيصي لصعوبات الرياضيات لقياس مدى صعوبتهن، برنامج إثرائي قائم على نظرية تريز في خفض صعوبات التعلم في الرياضيات من إعداد الباحثة والذي تكون من (20) جلسة، وتم تقديمها بواقع (18) جلسة إثرائية وجلستين تمهيدية وختامية، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة على مقياس الدراسة التحصيلي لمهارتي الضرب والقسمة، وذلك في القياس البعدي - بعد تطبيق البرنامج الإثرائي القائم على نظرية تريز على المجموعة التجريبية، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس الدراسة التحصيلي لمهارتي الضرب والقسمة وذلك بين القياسين القبلي والبعدي، وأوصت الدراسة إلى الاهتمام بصقل مهارات معلم غرفة المصادر فيما يتعلق بإستراتيجيات تدريس الرياضيات وإيجاد بيئة مهيأة ومعززة لدى الطلاب، وإعداد دورات تدريبية لمعلمات غرف المصادر لاستخدام مبادئ نظرية تريز في التدريس.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .