هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج قائم على استراتيجية
الحواس المتعددة في علاج بعض صعوبات تعلم الحساب لدى تلميذات الصف الثاني الابتدائي.
بلغ عدد أفراد الدراسة (١٠) تلميذات من الصف الثاني الابتدائي بمدينة جدة،
تم اختيارهن بطريقة قصدية، وتم توزيعهن بطريقة عشوائية إلى مجموعتين: الأولى: مجموعة
تجريبية، مكونة من (٥) تلميذات؛
والثانية: مجموعة ضابطة، مكونة من (٥) تلميذات. وطبق الاختبار التحصيلي القبلي على جميع
أفراد المجموعتين، بعدها جرى تطبيق البرنامج التعليمي القائم على استراتيجية الحواس
المتعددة لعلاج بعض صعوبات تعلم الحساب على المجموعة التجريبية، واستمرت المجموعة الضابطة
تتلقى التعليم بالطريقة العادية. وللتأكد من فاعلية هذا البرنامج التعليمي، قامت الباحثة
بتطبيق الاختبار البعدي على أفراد المجموعتين. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة
إحصائية عند مستوى دلالة(٠,٠٥) بين
تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق
البعدي، إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (١.,.) بين تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في
الاختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبيَة, واختتمت الدراسة ببعض التوصيات
والمقترحات لدراسات مستقبلية منها إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية مع حجم عينة
أكبر للتأكد من فاعلية البرنامج, واستخدام نفس الاستراتيجية مع صفوف مختلفة.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .