هدفت الدراسة إلى تحديد مدى فاعلية الفنون التعبيرية في تنمية بعض مهارات التفاعل الاجتماعي لدى طفل الروضة ، و التعرف على مدى وجود فروق ذات دلالة في فعالية الفنون التعبيرية في تنمية بعض مهارات التفاعل الاجتماعي لدى طفل الروضة وفقا لمتغير الجنس( ذكورا- إناثا) ، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي كونه أنسب المناهج لتحقيق أهداف الدراسة الحالية تكونت عينة الدراسة الحالية من 40 طفلا وطفلة, تتراوح أعمارهم ما بين 4-6 سنوات الملتحقين بروضة القادة النموذجية في مدينة الرياض، وكان من أهم ما توصلت إليه الدراسة ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ≤0.05α) وبين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التفاعل الاجتماعي. كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ≤0.05α) وبين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لمقياس التفاعل الاجتماعي في التطبيق البعدي. وكانت لصالح المجموعة التجريبية، وايضاً اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ≤0.05α) في أداء الأطفال على مقياس التفاعل الاجتماعي تعزى لجنس الأطفال (ذكورا وإناثا) ، كما أظهرت النتائج عدم وجود اثر دال احصائيا للبرنامج با أبعاده الاربعة يعزى لمتغير الجنس على مقياس التفاعل الاجتماعي ، وأوصت الدراسة بضرورة تفعيل البرامج القائمة على الفنون التعبيرية في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى طفل الروضة.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .