هدفت الدِّراسَة إلى: الكشف عن متطلبات التطوير المهني للمشرفات التربويات في المرحلة الابتدائية في ضوء مبادئ الجودة الشاملة، والتعرف على المعوقات التي تواجه المشرفات التربويات في التطوير المهني، وأيضاً التعرف على فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدراسة تعزى إلى متغير (الخدمة ـــالمؤهل).
استُخدِم المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت الدراسة على الاستبانة أداةً لجمع البيانات؛ أما مجتمع الدِّراسَة فتكوَّن من المشرفات التربويات في مكاتب التعليم بمنطقة الرياض للمرحلة الابتدائية بإجمالي (442) مشرفة،
وتكوَّنت عينة الدِّراسَة بالطريقة العينة العشوائية من (201) من المشرفات التربويات للمرحلة الابتدائية في مكاتب التعليم بمنطقة الرياض.
وتوصلت النتائج إلى: أن استجابات أفراد عينة الدراسة على محور " متطلبات التطوير المهني للمشرفات التربويات في المرحلة الابتدائية في ضوء مبادئ الجودة الشاملة" تساوي (3.14)، بانحراف معياري مقداره (0.78)، ودرجة موافقة " متوسطة ". كما جاءت استجابات أفراد عينة الدراسة على محور " المعوقات التي تواجه التطوير المهني للمشرفات التربويات "تساوي (3.54)، بانحراف معياري مقداره (0.69)، ودرجة موافقة " عالية". كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على محاور الدراسة، أداة الدراسة ككل (الاستبانة) تعزى لمتغير المؤهل العلمي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين المتوسطات
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .