هدفت الدراسة إلى التعرف على المتطلبات ( التنظيمية - البشرية - الفنية ) لتطبيق مبادئ الحوكمة الإلكترونية في مكاتب التعليم للبنات في مدينة الرياض ومعوقات تطبيقها ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع المشرفات التربويات في مكاتب التعليم ومديراتها بمدينة الرياض مستخدمة أداة (الاستبانة) التي طبقت على عينة تكونت من 220 مشرفة تربوية وجميع مديرات مكاتب التعليم حيث بلغ عددهن 9 من خلال استخدام العينة العشوائية البسيطة.
وأهم ما تم التوصل إليه من نتائج تبعاً لأسئلة الدراسة:
§ أفراد عينة الدراسة موافقات بدرجة عالية على متطلبات تطبيق الحوكمة الإلكترونية في مكاتب التعليم في مدينة الرياض بمتوسط عام (2.78 من 4) وجاءت المتطلبات التنظيمية في المرتبة الأولى وكان أهمها تحديث الأنظمة وفق ما يقتضيه واقع العمل بمكاتب التعليم لتسهيل أداء الأعمال الإلكترونية ثم جاءت المتطلبات الفنية في المرتبة الثانية أهمها توظيف التقنية الحديثة في متابعة مستوى أداء (قيادات/ معلمات ) المدارس وتقييمه من قبل المشرفات ثم جاءت المتطلبات البشرية في المرتبة الثالثة وأهمها تعزيز ممارسات العمل الجماعي في مكاتب التعليم لتحقيق العمل بروحالفريق.
§ أفراد عينة الدراسة موافقات بدرجة عالية على معوقات تطبيق المتطلبات (البشرية، والتنظيمية، والفنية) لمبادئ الحوكمة الإلكترونية في مكاتب التعليم للبنات بمدينة الرياض وأهمها ضعف الدعم المادي لمكاتب التعليم والمخصص لعملية التحول نحو بيئة إلكترونية (مرنة/ فعالة).
§ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدراسة حول متطلبات تطبيق مبادئ الحوكمة الإلكترونية تعود لمتغير المسمى الوظيفي لصالح مديرة مكتب التعليم
كما قدمت الباحثة توصياتها بعمل برنامج لمكاتب التعليم يمر بعدة مراحل ويكون كالتالي:
(المرحلة الأولى (مرحلة التهيئة) - المرحلة الثانية (الاستعداد) - المرحلة الثالثة (تطبيق تجريبي) - المرحلة الرابعة (التنفيذ والمتابعة))
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .