كليات الشرق العربي

البحث العلمي

التطوير التنظيمي لإدارات الجامعات الأهلية من وجهة نظر قياداتها

  • الطالب:
  • البرنامج:
    ماجستير الإدارة والإشراف التربوي
  • الملخص:

    ​هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التطوير التنظيمي من حيث (البناء التنظيمي، والثقافة التنظيمية) لإدارات الجامعات الأهلية من وجهة نظر قياداتها، والتعرف على معوقاته، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (0,05)، تجاه استجابات أفراد مجتمع الدراسة لواقع التطوير التنظيمي ومعوقات التطوير التنظيمي لإدارات الجامعات الأهلية بمدينة الرياض، وفقا للمتغيرات الشخصية والوظيفية تبعًا لاختلاف (الجامعة، الوظيفة، الخبرة، الجنس). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة الدراسة. حيث طبقت على مجتمع الدراسة المكون من (عمداء الكليات، وكلاء الكليات، ورؤساء الأقسام)، والبالغ عددهم (52)، في كل من (جامعة الأمير سلطان، جامعة دار العلوم، جامعة اليمامة، جامعة الفيصل، الجامعة العربية المفتوحة). وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها أن أفراد مجتمع الدراسة موافقون بدرجة عالية على واقع التطوير التنظيمي من حيث مجال (البناء التنظيمي، والثقافة التنظيمية)، حيث بلغ المتوسط العام (3.83) من (5). وأن أفراد مجتمع الدراسة موافقون بدرجة متوسطة على معوقات التطوير التنظيمي لإدارات الجامعات الأهلية بمدينة الرياض، حيث بلغ المتوسط العام (2.62) من (5). ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات لاستجابات أفراد مجتمع الدراسة عند مستوى الدلالة (0.05) نحور محاورها تبعًا لاختلاف متغيرات الدراسة (الجامعة- الوظيفة- الخبرة -الجنس).

  • للحصول على نسخة من هذه الرسالة: