هدفت الدراسة إلى
التعرّف على مُعَوِّقات برامج التنمية المِهَنيّة للموظفات الإداريّات في جامعة
الملك سعود من وِجْهة نظر الموظفات الإداريّات في جامعة الملك سعود، ومعرفة الفروق
ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى (0,05) في استجابة أفراد عَيِّنة الدراسة.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي بمدخله المسحي، والاستبانه أداةً
لجمع البيانات. وتكَوَّنتْ عَيِّنة الدراسة من الموظفات الإداريّات في جامعة الملك
سعود.
وقد توصلت
الدراسة إلى النتائج التالية:
·
من أهم المعَوِّقات التنظيمية غياب التغذية الراجعة لبرامج التنمية
المِهَنيّة؛ إذ كانت ضعيفة
جداً. إضافة إلى وجود ضعف في التنسيق لاختيار الأوقات المناسبة لتنمية الموظفات
الإداريّات مهنياً.
·
من أهم المعَوِّقات البشرية للتنمية وجود قصور واضح من حيث الاهتمام
بالموارد البشرية، وكان انشغال الموظفات بأعبائهن الإدارية أهم الأسباب التي
تمنعهن من حضور برامج التنمية المِهَنيّة.
·
هناك قصور في نظام الحوافز
المادية للموظفات الإدارية في مجال برامج التنمية المِهَنيّة.
·
من أبرز المعَوِّقات الإدارية غياب الحوافز المادية للموظفات الإداريّات
اللاتي حصلن على برامج تنمية مهنية في مجال عملهن.
·
محدودية أساليب التنمية المِهَنيّة الحديثة المستخدمة في البرامج،
والافتقار إلى استخدام أساليب التعلم والتدريب.
وتوصي الدراسة بما يلي:
·
الاهتمام بالبرامج التدريبة للموظفات الإداريّات بالجامعة.
·
وضع خطط تدريبة علمية بصورة دقيقة لتدريب وتأهيل الموظفات الإداريّات
بالجامعة.
·
الاهتمام بالبُعد للمكاني لمكان التدريب بالنسبة للموظفات الإداريّات
بالجامعة.
·
الرفع من قدرات الموظفين العاملين والقائمين على برامج التنمية
المِهَنيّة.
·
تحفيز الموظفات الإداريّات مادياً.
·
توفير المعدّات والأجهزة التقنية الحديثة التي تساعد الموظفات
الإداريّات في عملهن.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .