كليات الشرق العربي

البحث العلمي

توطين التدريب في مدارس التعليم الأهلي السعودي (مدارس ابن رشد التعليمية نموذجًا)في مدينة الرياض

  • الطالب:
  • البرنامج:
    ماجستير الإدارة والإشراف التربوي
  • الملخص:

    أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على توطين التدريب في مدارس التعليم الأهلي السعودي ( مدارس ابن رشد التعليمية نموذجا) في مدينة الرياض ، ويتحقق هذا الهدف من خلال ما يلي:

    1-وصف وتحليل نظام التدريب الحالي المتبع في مدارس ابن رشد التعليمية.

    2-الكشف عن الممارسات الجيدة في نظام التدريب في مدارس ابن رشد التعليمية من وجهة نظر قيادات ابن رشد والفئات المستفيدة والباحثة.

    3- التوصل إلى الدروس المستقاة من خبرة توطين التدريب في مدارس ابن رشد التعليمية.

    منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي .

    أداة الدراسة: استلزمت الدراسة استخدام أدوات عدة وهي:

    1- استمارة وصف وتحليل نظام التدريب. (المقابلة )

    2- الاستبانة
    3- استمارة ملاحظة جلسات تدريبية .

    جماعة الدراسة: طبقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة من معلمين ومعلمات وقائدات وقادة لمدارس ابن رشد الأهلية التعليمية في مدينة الرياض وبلغت (404) معلم ومعلمة، و8 قائد وقائدة بنسبة 50% من مجتمع الدراسة. خلال فترة إجراء الدراسة الفصل الأول من العام الدراسي ـ1440هـ/2019م، المصدر: ( الإحصائية الرسمية من إدارة مجموعة مدارس ابن رشد التعليمية بمدينة الرياض ملحق رقم (6 ). وشملت مديري الأقسام وقادة المراحل الدراسية والمتدربين من معلمين ومعلمات والمدربين أنفسهم (ذكور وإناث).

    -نتائج الدراسة: أهم ما أسفرت عليه الدراسة من نتائج:

    -أفراد الدراسة موافقات بدرجة عالية على النظام التدريبي الحالي المتبع في مدارس ابن رشد التعليمية في مدينة الرياض وجاءت بالمرتبة الأولى العبارة ” تعاون إدارة المدارس مع المدربين والمدربات لإنجاح التدريب.” بدرجة عالية بمتوسط حسابي (٢,٧٥٢من 3)، كما أن أفراد الدراسة موافقات بدرجة متوسطة على النظام التدريبي الحالي المتبع في مدارس ابن رشد التعليمية في مدينة الرياض وجاءت بالمرتبة الأولى العبارة ” يتم التأكد من جاهزية بيئة التدريب لضمان نجاح العملية التدريبية” بمتوسط حسابي (2,213من وجاءت بالمرتبة الأخيرة العبارة “يستند التدريب على الاحتياجات التدريبية الفعلية للفئات المستفيدة ” بدرجة منخفضة بمتوسط حسابي ( 1.126من 3).

    -أفراد الدراسة موافقات بدرجة عالية على الممارسات الجيدة في نظام التدريب في مدارس ابن رشد التعليمية في مدينة الرياض من وجهة نظر قيادات ابن رشد والفئات المستفيدة والباحثة وجاءت بالمرتبة الأولى العبارة ” تشتمل البرامج التدريبية على أنشطة تطبيقية مناسبة تثري خبرات المتدربين.” بمتوسط حسابي (٢.٨٤٧من 3)، كما أن أفراد الدراسة موافقات بدرجة متوسطة على الممارسات الجيدة في نظام التدريب في مدارس ابن رشد التعليمية في مدينة الرياض من وجهة نظر قيادات ابن رشد والفئات
    المستفيدة والباحثة وجاءت بالمرتبة الأولى العبارة “تتصف طرق وأساليب التدريب المستخدمة بالتشويق والتجديد بمتوسط حسابي (٢.٢٢٥ من 3)، وجاءت بالمرتبة الأخيرة العبارة ” تقدم المدارس التسهيلات المناسبة للمتدربين أثناء التدريب (استراحة
    ووجبات خفيفة)” بدرجة منخفضة بمتوسط حسابي ( 1.146من 3).

    -توصيات الدراسة:

    خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:

    1- التوسع في تدريب معلمي توطين التدريب على المهام والمسؤوليات المتجددة وتزويدهم بدراسات نوعية تثري برامجهم التدريبية.

    2- المساهمة في جعل العمل في برامج توطين التدريب مبنياَ على شفافية وتشارك المعلومات والآراء، لصنع القرارات واتخاذها.

    3- الدعم المادي والمعنوي المناسب وتقديم الأمن الوظيفي لتحفيز معلمي توطين التدريب من أجل التجديد والإبداع والتطوير.

    4- منح المدارس الإدارة الذاتية من خلال منحها السلطات التي تمكنها من اتخاذ القرارات المرتبطة بتدريب المعلمين وتوزيع الميزانية.

    5- تفعيل آليات التواصل بين مدربات توطين التدريب، وتبادل الخبرات والمهارات، من خلال عقد لقاءات دورية على مستوى إدارات التعليم لمدربات توطين التدريب.

    6- ربط الدورات التدريبة لمعلمي توطين التدريب بالجدول المدرسي، وتوفير حصص محددة لها طوال العام الدراسي، (بحيث لا تقتصر على الأيام الهادئة فقط).

    7- بناء قاعدة بيانات، ومعلومات عن الخطة الاستراتيجية، وتزويد معلمي توطين التدريب بها، ومشاركتهم في وضع الخطط العملية للتنفيذ وللمتابعة والتقييم.

    8- تمكين منسوبي برنامج توطين التدريب من تنفيذ أفكارهم الإبداعية لتطوير العمل بحرية كافية تدعم عملهم.

    9- رسم خطة استراتيجية متكاملة لتأسيس إدارة تدريب لكل مكتب من مكاتب التعليم في وزارة التعليم في مدينة الرياض لدعم مدربات التوطين مادياَ ومعنوياَ.

    تدريب مدربات المدارس (توطين التدريب) على بناء أدوات ومؤشرات لقياس أداء مدربات التوطين.

  • للحصول على نسخة من هذه الرسالة:

    يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .