هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة معرفة معلمي ذوي صعوبات التعلم بأعراض نقص الانتباه والنشاط الحركي الزائد، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة بلغ عددهم (146) معلماً للعام الدراسي 1437- 1438ه. واستخدم المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام استبانة من إعداد الباحث لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- جاءت درجة موافقة عينة الدراسة على بعد المقياس الفرعي للنشاط الزائد بدرجة (عالية) وجاءت العبارة “يصعب عليه الجلوس ساكناً في مقعده لمدة قصيرة”، في المرتبة الأولى. ثم جاءت في المرتبة الثانية العبارة “يتحرك التلميذ باستمرار” بدرجة موافقة (عالية).
- وجاءت درجة موافقة عينة الدراسة على بعد المقياس الفرعي للاندفاعية بدرجة (عالية)، وجاءت العبارة “يصعب عليه الانتظار حتى يأتي دوره”، في المرتبة الأولى بدرجة موافقة (عالياً جداً)، بينما جاءت في المرتبة الثانية العبارة “ينتقل من نشاط إلى أخر دون الانتهاء منه” بدرجة موافقة (عالية).
- جاءت درجة موافقة عينة الدراسة على بعد المقياس الفرعي لنقص الانتباه بدرجة (عالية)، وجاءت العبارة “يتشتت ذهنه بسهولة”، في المرتبة الأولى بدرجة موافقة (عالية جداً)، وجاءت في المرتبة الثانية العبارة “غير قادر على تحديد الأشياء الهامة لانجاز العمل” بدرجة موافقة (عالية جداً).
- وجود فروق ذات دالة إحصائياً بين استجابات عينة الدراسة حول معرفة معلمي ذوي صعوبات في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض بأعراض نقص الانتباه والنشاط الحركي الزائد تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي لصالح حملة المؤهل العلمي دراسات عليا.
- وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين استجابات عينة الدراسة حول معرفة معلمي ذوي صعوبات في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض بأعراض نقص الانتباه والنشاط الحركي الزائد تبعاً لمتغيري عدد برامج التدريب في مجال صعوبات التعلم لصالح عينة الدراسة الذين شاركوا بالتدريب (أقل من ثلاث دورات تدريبية)، ولصالح الذين شاركوا بالتدريب (من 4- 5 دورات تدريبية)، عند مقارنتهم بمجموعة الذين (لم أشارك بأي دورة تدريبية).
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .