كليات الشرق العربي

البحث العلمي

تقويم دور المشرفات التربويات في التنمية المهنية لمعلمات مدارس المرحلة الثانوية في محافظة حفر الباطن

  • الطالب:
  • البرنامج:
    ماجستير الإدارة والإشراف التربوي
  • الملخص:

    ​هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تقويم دور المشرفات التربويات في التنمية المهنية لمعلمات مدارس المرحلة الثانوية في محافظة حفر الباطن، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من معلمات المرحلة الثانوية والبالغ عددهن (146) معلمة، إضافة إلى المشرفات التربويات والبالغ عددهن (25) مشرفة. وتم بناء استبانة تكونت من (58) فقرة، إضافة إلى استمارة مقابلة تم استخدامها لمقابلة المشرفات التربويات، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي:

    - أن درجة موافقة عينة الدراسة على واقع التنمية المهنية التي تمارسها المشرفات التربويات لتطوير معلمات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات التربويات ومعلمات المرحلة الثانوية في محافظة حفر الباطن، وعلى جميع أبعاد هذا المحور جاءت بدرجة (موافق).

    - وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول واقع التنمية المهنية التي تمارسها المشرفات التربويات لتطوير معلمات المرحلة الثانوية في محافظة حفر الباطن تعزى لطبيعة العمل على جميع أبعاد محور واقع التنمية المهنية التي تمارسها المشرفات التربويات لتطوير معلمات المرحلة الثانوية في محافظة حفر الباطن، وقد كانت لصالح المشرفات التربويات.

    - أن درجة موافقة المشرفات التربويات على الصعوبات التي تواجه المشرفات التربويات للتنمية المهنية لتطوير معلمات المرحلة الثانوية في محافظة حفر الباطن جاءت بدرجة (موافق).

    - وجاءت درجة موافقة عينة الدراسة على المقترحات التي تساعد في تحسين مستوى ممارسة المشرفات التربويات للتنمية المهنية لتطوير معلمات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات التربويات ومعلمات المرحلة الثانوية في محافظة حفر الباطن بدرجة (موافق).

    - وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج تم وضع التوصيات على النحو الآتي:

    1. تطوير وتأهيل المشرفات التربويات على الأساليب المتطورة التي تتعلق في مجال التنمية المهنية للمعلمات.

    2. العمل على إشراك المشرفات التربويات في المؤتمرات العلمية التي تتناول الأساليب الحديثة في مجال التنمية المهنية للمعلمات.

  • للحصول على نسخة من هذه الرسالة: