هدفت الدراسة إلى قياس العلاقة بين الكفاءة الذاتية المدركة والمهارات الاجتماعية والتحصيل الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية من مدينة نجران في المملكة العربية السعودية . تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي, حيثُ تكونت العينة من (112) تلميذًا من تلاميذ الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي , تم أخذها من مجتمع الدراسة المكون من (270 ) تلميذًا في مدينة نجران , ولقد استخدمتُ في هذه الدراسة الأدوات التالية : مقياس الكفاءة الذاتية المدركة (إعداد الباحث).ومقياس المهارات الاجتماعية لذوي صعوبات التعلم (إعداد : عادل الأشول , 2015).
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية موجبة بين الكفاءة الذاتية المدركة والمهارات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية موجبة بين الكفاءة الذاتية المدركة والتحصيل الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
أهم التوصيات :
إتاحة نظر المختصين والقائمين على العملية التعليمية والتربوية في وزارة التعليم، وأولياء الأمور إلى ضرورة التعرف على أبعاد مشكلة صعوبات التعلم، وأثارها على كافة جوانب الشخصية، لما لذلك من تأثيرٍ سلبيٍّ على الإحساس بالكفاءة الذاتية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
الكلمات المفتاحية: الكفاءة الذاتية المدركة , المهارات الاجتماعية , التحصيل الأكاديمي , صعوبات التعلم في المملكة العربية السعودية.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .