هدفت الدراسة إلى التعرف على المشكلات السلوكية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية من وجهة نظر معلميهم.
تكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات العاملين ببرامج التربية الخاصة صعوبات التعلم بمحافظة الدوادمي والبالغ عددهم (40) معلماً ومعلمة في المدارس الحكومية والتي تشرف عليها إدارة التعليم بالدوادمي لعام (1437- 1438هـ).
وإستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي, وتكونت أداة الدراسة من مقياس المشكلات السلوكية لتلاميذ من وجهة نظر المعلمين والمعلمات, من أعداد العريفي (1435هـ). وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج أبرزها:
- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية.
- أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول أبعاد الدراسة (العدوانية والتمرد- الانطواء والخجل- الإحباط والملل- عدم تحمل المسئولية) باختلاف متغير الجنس.
- وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 فأقل في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول (العدوانية والتمرد- الانطواء والخجل- الإحباط والملل- عدم تحمل المسئولية)، باختلاف متغير سنوات الخبرة.
وقد اختتمت الدراسة بعدة توصيات من أبرزها:
- إجراء برامج إرشادية وعلاجية لخفض المشكلات السلوكية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية.
- توعية أولياء امور التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية بأهمية التعاون مع المعلمين والمعلمات في تحديد المشكلات السلوكية التي يعاني منها التلاميذ والتلميذات.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .