هدفت الدراسة الحالية إلى مقارنة عزو النجاح والفشل لدى طالبات المرحلة الثانوية ذوات صعوبات التعلم مقارنة بالعاديات في مدينة الرياض. تكونت عينة الدراسة من 86تلميذة من التلميذات ذوات صعوبات التعلم تم سحبهن من عينة أكبر بلغ عددها 195 تلميذة و 86تلميذة من التلميذات العاديات تم سحبهن من عينة أكبر 195 تلميذه. تم استخدام مقياس عزو النجاح والفشل، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المقارن، وتم التوصل إلى وجود فروق بين تلميذات ذوات صعوبات التعلم والتلميذات العاديات في عزو النجاح لصالح التلميذات العاديات كما تم التوصل إلى وجود فروق بين تلميذات ذوات صعوبات التعلم والتلميذات العاديات في عزو الفشل لصالح التلميذات ذوات صعوبات التعلم كما توصي الباحثة بعده توصيات بتفعيل دور المرشد الطلابي في المدارس بإعداد ندوات أو منشورات إرشادية للطالبات أو الطلاب تحث الطلاب على بذل الجهد في الدراسة، وكيفية الدراسة وإزالة الصـعوبـات التي تواجههم وإعداد البرامج التدريبية والوقائية القائمة على أساليب العزو لما يعود ذلك بالنفع على كل من الأخصائيين النفسيين والمرشدين في التعرف على أساليب العزو الخاطئة، والتحقق منها، والعمل على تعديلها.
للحصول على نسخة من هذه الرسالة:
يمكنكم التواصل مع مركز البحوث والدراسات الإستشارية عبر البريد الإلكتروني research.request@arabeast.edu.sa أو هاتف 00966 11 2688452 .