كليات الشرق العربي

الإعلام والعلاقات العامة

القافة_القانونية_وخدمة_المجتمع.jpg

ضمن الأنشطة المجتمعية لكلية الحقوق محاضرة توعوية بمدارس التربية النموذجية بحي القيروان

في ضوء اهتمام كليات الشرق العربي بالمسؤولية المجتمعية وانعكاس ذلك على كافة الكليات والوحدات الداخلية للكليات، نظمت كلية الشرق العربي للحقوق محاضرة توعوية تثقيفية لطلاب المرحلة الثانوية بمدارس التربية النموذجية بحي القيروان بالرياض بعنوان( الحياة القانونية) تمحورت حول تعريف القانون وأهمية الثقافة القانونية ومقومات النجاح وخطوات تحديد الأهداف قدمتها سعادة الدكتورة هايدي السيد البلتاجي الأستاذ المساعد بقسم القانون الخاص بكلية الحقوق، وذلك يوم الخميس 28 شعبان 1443هـ الموافق 31 مارس 2022م .

وفي بداية اللقاء تم تعريف الثقافة القانونية بأنها الإثراء الفكري القانوني لكل فرد في المجتمع ليعرف ما له من حقوق وما عليه من التزامات حتى لا يصبح معرضاً لاستغلال الآخرين له.

وأكدت الدكتورة هايدي على أهمية أن تبدأ التوعية بالثقافة القانونية من المراحل الدراسية المبكرة بحيث يعطى الطالب أو الطالبة جرعات تتناسب مع سنه وفهمه بشكل تدريجي، فالثقافة القانونية تُبصر الشخص بحقوقه وواجباته تجاه الآخرين بحيث لا يتهاون بالمطالبة بحقوقه، وتحميه من الاستغلال وسوء المعاملة وضياع حقوقه من قبل الآخرين وكذلك تساعده على الالتزام بالقانون وتجنب القيام بتصرفات خاطئة قد تكون مخالفة للقانون وهو لا يدري.

وأشارت إلى أنه ينجم عن نشر الثقافة القانونية عدة فوائد تعود بالنفع والفائدة على المجتمع والفرد ومن ذلك حفظ الحقوق وعدم ضياعها فمن لا يعرف حقه لا يمكنه أن يطالب به إضافة إلى نشر السلم والوئام في المجتمعات لأنها ستكون خالية من التجاوزات القانونية. والتقدم الحضاري وحل النزاعات بطريقة حضارية.

ولفتت الدكتورة إلى ماتشهده المملكة العربية السعودية من تطور وتقدم في مختلف المجالات خصوصاً في مجال التعاملات الالكترونية من بيع وشراء والتواصل مع العديد من الوزارات والمصالح الحكومية عن طريق التطبيقات الالكترونية مما يحتم الإطلاع على اللوائح ومراجعتها والإلمام بالحد الأدنى من الثقافة القانونية على الأقل.

من جانبها قدمت مديرة مدارس التربية النموذجية شكرها وتقديرها لكليات الشرق العربي ممثلة بالدكتورة هايدي بلتاجي على إقامة هذه المحاضرة والتعاون المثمر لما فيه خدمة المجتمع ونشر الوعي والثقافة.