كليات الشرق العربي

الإعلام والعلاقات العامة

شرح_كود_البناء_السعودي.jpg

شرح نظام كود البناء السعودي ولائحته التنفيذية في محاضرة افتراضية بكلية الحقوق

في إطار اهتمام كليات الشرق العربي بالمسؤولية المجتمعية ونشر الوعي والمعرفة أقامت كلية الشرق العربي للحقوق محاضرة بعنوان شرح نظام كود البناء السعودي ولائحته التنفيذي بالتنسيق مع مركز التنمية الإدارية وخدمة المجتمع قدمها سعادة الدكتور محمد الأمين كمال أستاذ القانون الإداري المساعد بالكلية، وذلك يوم الخميس 1443/4/6هـ الموافق 2021/11/11م عبر تقنية الاتصال المرئي.

وفي بداية المحاضرة أوضح د. كمال مفهوم كود البناء وبيان متطلبات واشتراطات الحصول على تراخيص أعمال التشييد والبناء، كما تم استعراض وشرح مواد كود البناء ولائحته التنفيذية والأنظمة واللوائح التنفيذية ذات العلاقة بموضوع البناء والتشييد؛ بدايةً بنظام إجراءات التراخيص البلدية ونظام كود البناء واللوائح التنفيذية المطبقة له، إلى جانب ذلك تم شرح اشتراطات ومتطلبات الحصول على شهادة اشغال المبنى.

كما، تم التطرق لمراحل تطبيق كود البناء بداية بالمرحلة الأولى: من تاريخ نفاذ النظام وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1440هـ ويطبق الكود خلالها على المباني الحكومية الإدارية، والمباني العالية والأبراج التي يفوق علوها 23 متراً والمستشفيات والفنادق.

أما المرحلة الثانية، فبدأت من نهاية شهر ذو الحجة عام 1441هـ وطُبق الكود خلالها على المساجد والمنشآت الرياضة والمباني التعليمية والمجمعات التجارية وأبراج الاتصالات والمباني والمنشآت الصناعية والمباني الأقل من 23 متراً والمباني عالية الخطورة.

أما المرحلة الثالثة فسيتم تطبيقها مع نهاية عام 1443هـ وتشمل مباني الأعمال والمطارات والبنوك، محطات التلفزيون، والبريد.

وفي المرحلة الأخيرة، يطبق الكود ابتداء من سنة 1444 هــ على جميع أنواع المباني الفردية والجماعية.

هذا وتعد هذه المحاضرة ضمن العديد من الأنشطة والفعاليات في مجالات مختلفة حرصاً على خدمة المجتمع وتحقيقاً لرؤيتها ورسالتها الرامية إلى تعميق المعرفة ونشر الوعي