كليات الشرق العربي

الإعلام والعلاقات العامة

IMG_2277.JPG

د. هايدي بلتاجي تقدم لقاءً بعنوان الدفع بعدم القبول لانتفاء الصفة

ضمن أنشطة خدمة المجتمع التي تقدمها كلية الشرق العربي للحقوق، وفي إطار الاهتمام بتعزيز جانب الثقافة القانونية والعدلية ورفع مستوى الوعي لطلبة ومنسوبي كليات الشرق العربي قدمت سعادة الدكتورة هايدي بلتاجي أستاذ القانون الخاص المساعد بكلية الحقوق لقاءً علمياً بعنوان الدفع بعدم القبول لانتفاء الصفة في نظام المرافعات الشرعية، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 19 شعبان 1443هـ الموافق 22 مارس 2022م، وذلك عن بعد عبر برنامج الزوم .

وهدف اللقاء إلى التعريف بالدعوى والخصومة، والتمييز بين الدفع والدفاع، وإيضاح المقصود بجزاء عدم القبول لانتفاء شرط الصفة كأحد شروط قبول الدعوى. وبينت د. هايدي خلال اللقاء أنواع الصفة المختلفة والجزاء المترتب على انتفاء الصفة الموضوعية وهل سيختلف الجزاء لو انتفت الصفة الإجرائية.و كذلك الحكمة من الدفع بعدم القبول

كما أوضحت أنواع الدفوع في نظام المرافعات الشرعية والفرق بين فكرة استنفاد الولاية وفكرة الحجية.

وفي ختام اللقاء تم فتح باب الأسئلة والاستفسارات من الحضور والإجابة عليها.

يذكر أن الكليات تُقدم العديد من اللقاءات والأنشطة والفعاليات العلمية طيلة الفصل الدراسي في مواضيع علمية مختلفة وتتيح لمن يرغب الحضور والمشاركة فيها مجاناً من خارج الكليات، ويتم الإعلان عن مثل هذه اللقاءات في حسابات الكليات في وسائل التواصل الاجتماعي، وتؤكد دائماً على أن نشر المعرفة والتوعية والاهتمام بالبحث العلمي هو أحد أهدافها الاستراتيجية.