كليات الشرق العربي

الإعلام والعلاقات العامة

لقاء_اللغة_1_800x533_1.jpg

لقاء علمي بكلية الحقوق بعنوان اللغة والقانون والترجمة

برعاية سعادة عميد كلية الشرق العربي للحقوق الدكتور/ خالد بن عثمان العمير، دشن معالي الدكتور/ منصور بن عبد الله المنصور - مشرف العيادات القانونية- بكلية الحقوق اللقاء العلمي الذي أقيم يومي الاثنين والثلاثاء 4-5 شعبان 1443هـ الموافق 7-8 مارس 2022م بمقر الكليات قدمه سعادة الدكتور محمد بن عبد الله العبداللطيف -الأستاذ المشارك بكلية اللغات والترجمة- بجامعة الملك سعود.

وفي بداية اللقاء تحدث د. العبد اللطيف عن التفكير والعقل البشري، وأنواع اللغات والقوانين والأعراف البشرية القديمة، وبيّن سعادته ماهية اللغة المحاكية واللغات الغير محاكية والعلاقات اللغوية ومدلولاتها وعلاقتها بالثقافة؛ ثم عرّج بعد ذلك على خصائص اللغة الصوتية، ومستويات المعنى ودلالتها مع الجملة، وألمح إلى أهمية علم اللسانيات واللغويات .

وشرح سعادته علاقة اللغة بالقانون، وترجمة الوثائق القانونية، مع اختلاف أنواع تلك الوثائق، حسب طبيعة كل وثيقة.

وركّز اللقاء الذي حضره مجموعة من أعضاء هيئة التدريس في الكليات وطلاب وطالبات الكلية على اللغة في القانون، وطريقة الصياغة، وتقسيمات الترجمة، والتفسير والترجمة، في المجالات القانونية.

وفي نهاية اللقاء تم فتح باب الأسئلة والمداخلات للحضور..

من جهة ثانية أوضح معالي المشرف على العيادات القانونية بكلية الحقوق الدكتور منصور المنصور أن هذا اللقاء يأتي ضمن مجموعة من الأنشطة والفعاليات واللقاءات العلمية التي تهدف إلى نشر الوعي القانوني لدى طلاب ومنسوبي الكليات؛ موضحاً أهمية حضور الطالب وتفاعله مع مثل هذه الأنشطة اللاصفية التي تُنمي معارفه ومداركه، وتعزز من خبراته في كافة المجالات.

ولفت معاليه إلى أن العيادات القانونية تحرص على تقديم الدورات والتدريبات القانونية وأهم المعالم الأساسية لمهارات الصياغة التشريعية من خلال تدريب الطلبة على أسس وأصول النصوص التشريعية المطبقة وعلى صياغة القوانين النموذجية ليتم صقل المعرفة النظرية بتدريبات عملية.

وفي نهاية اللقاء سلم معالي الدكتور منصور بن عبد الله المنصور درعاً تذكارياً لسعادة الدكتور محمد بن عبد الله العبد اللطيف تقديراً لجهوده وتعاونه مع الكليات وتقديمه لهذا اللقاء الذي استمر لمدة يومين.

لقاء علمي بكلية الحقوق بعنوان اللغة والقانون والترجمة لقاء علمي بكلية الحقوق بعنوان اللغة والقانون والترجمة