الدليل التعريفي لبرنامج
الماجستير المهني في المحاسبة
برنامج الماجستير المهني في المحاسبة
أولاً: نبذة تعريفية
تدرس المحاسبة في الجامعات والكليات في الغالب في ثلاثة مستويات، المستوى الجامعي ومستوى الماجستير ومستوى الدكتوراه، ولكل مرحلة أهدافها ومتطلباتها. ودراسة المحاسبة في مرحلة الماجستير قد تأخذ ثلاثة أشكال. إما شكلاً يوجه الطالب إلى التعمق في البحث الفكري والتطبيقي في المحاسبة لإعداده للبحث الأكاديمي أو التدريس المحاسبي، أو شكلاً يكمل لمتخرج المحاسبة ما لم يتمكن من تحصيله في مرحلة البكالوريوس، أو يعمق معرفته عما درسه في تلك المرحلة، وإما شكلاً يستقبل حامل البكالوريوس في حقول المحاسبة أو إدارة الأعمال أو الهندسة أو الحاسب الآلي ويعده إعداداً محاسبياً مهنياً يركز فيه على الجوانب التطبيقية بالتوازن مع الجوانب النظرية في الفكر المحاسبي، وهذا ما سيكون عليه منهج الماجستير المهني في المحاسبة.
- ترجع الحاجة إلى البرنامج إلى الأسباب الآتية:
- أسباب اقتصادية، تتضمن:
- التوسع الملحوظ للشركات في المملكة، مما يعني زيادة الطلب على المهنيين في مجال المحاسبة والمراجعة.
- زيادة أعداد الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة.
- الطلب الكبير على المحاسبين المؤهلين سواء في القطاع الحكومي أو الأهلي.
- أسباب اجتماعية، تتضمن:
- التغيرات الاجتماعية الخاصة بدخول المرأة السعودية سوق العمل وزيادة الفرص الممنوحة لها للعمل في المجالات المحاسبية المختلفة.
- أسباب ثقافية، تتضمن:
- التطورات المتلاحقة في المعايير المهنية للمحاسبة والمراجعة وضرورة مواكبتها لتحسين الممارسة المهنية.
- التطورات الحديثة في تقنية المعلومات وتداعيات الجيل الرابع للثورة الصناعية.
1-رؤية القسم
المساهمة الفاعلة في تحسين مستوى التعليم وتنشيط حركة البحث والإبداع في حقل المحاسبة والمراجعة.
2- رسالة البرنامج
المساهمة في توفير قوى بشرية مؤهلة تأهيلاً مهنياً وعلمياً متميزاً بما يمكنهم من الاستجابة لمتطلبات المجتمع في المجالات المختلفة في المحاسبة والمراجعة، وتقديم الخدمات المحاسبية وفق المبادئ الاخلاقية التي تحكم تصرف العاملين في هذه المجالات.
3-أهداف البرنامج
- تطوير وتنمية المعرفة النظرية والمهنية والمهارات التحليلية والبحثية للملتحقين بالبرنامج لمواكبة التغيرات الحديثة على المستوى الأكاديمي والتطبيقي.
- تأهيل كوادر محاسبية متخصصة في مجال الممارسة المحاسبية قادرة على مواكبة التطورات في سوق العمل.
- تعزيز القيم الأخلاقية والمهنية للخريجين في معالجة مختلف القضايا والمشكلات المحاسبية في بيئة الممارسة المهنية.
- تعميق شراكات مستدامة مع أصحاب المصالح في مهنة المحاسبة والمراجعة بما يساهم في تنمية المجتمع.
4-عدد ساعات الدراسة بالبرنامج
(42) ساعة معتمدة.
ثانياً: نواتج التعلم بالبرنامج
بنهاية دراسة البرنامج متوقع أن يكون الخريج قادراً على أن يحقق نواتج التعلم التالية:
أولاً: نواتج التعلم في مجال المعرفة والفهم
بعد استكمال متطلبات البرنامج، يتوقع من الخريج أن يكون قادراً على أن:
أ-1 يعرّف الموضوعات الأساسية للمادة الدراسية أو التخصص بما في ذلك المفاهيم الرئيسة، والمبادئ والنظريات وتطبيقاتها الراهنة.
أ-2 يشرح المعايير المهنية في مجال المحاسبة والمراجعة.
أ-3 يناقش الدارسات الحديثة في مجال المحاسبة والمراجعة.
أ-4 يفهم الأساليب المتخصصة في البحث والاستقصاء في مجال الممارسة المهنة للمحاسبة والمراجعة.
ثانياً: نواتج التعلم في مجال المهارات
بعد استكمال متطلبات البرنامج، يتوقع من الخريج أن يكون قادراً على أن:
ب-1 يطبق المعرفة النظرية والعملية بشكل مستمر في التعامل مع مجموعة متنوعة من السياقات الجديدة المتوقعة العلمية أو المهنية أو كليهما معاً.
ب-2 يحلل التقارير المهنية ويستطيع تطبيقها، ويطور الأفكار الجديدة المهمة ويدمجها في المعارف الثابتة لديه ويختبر هذه المعارف.
ب-3 يستخدم أساليب البحث المتخصص والعام في التحليل الإبداعي للقضايا المعقدة وفي استنباط النتائج والمقترحات المتصلة بمجال تخصصه المحاسبي المهني.
ب-4 يقوم بأداء مهام عملية متقدمة في مجال الممارسة المهنية للمحاسبة والمراجعة.
ب-5 يتواصل مع أصحاب المصالح من مستخدمي التقارير المالية باستخدام التقنية الرقمية الحديثة.
ثالثاً: نواتج التعلم في مجال القيم والاستقلالية والمسؤولية:
بعد استكمال متطلبات البرنامج، يتوقع من الخريج أن يكون قادراً على أن:
ج-1 يتحمل مسئولية التعلم الذاتي.
ج-2 يشارك بفاعلية لإنجاز العمل الجماعي.
ج-3 يلتزم بالسلوك الأخلاقي المهني.
ج-4 يستجيب بشكل مسئول في المواقف الشخصية والمهنية، مما يساهم في تعزيز جودة الحياة للمجتمع.
ثالثاً: الخطة الدراسية للبرنامج
رابعاً: متطلبات القبول بالبرنامج
- أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الجامعية من جامعة معترف بها.
- يشترط للقبول بمرحلة (الماجستير) حصول الطالب على تقدير (جيد جداً) على الأقل في المرحلة الجامعية ويجوز قبول الحاصلين على تقدير (جيد) على ألا يقل معدل الطالب عن (جيد جداً) في مقررات التخصص لمرحلة البكالوريوس، ولمجلس الكلية بناءً على توصية مجلس القسم إضافة شروط أخرى يراها ضرورية للقبول.
- أن يكون حسن السيرة والسلوك ولائقاً طبياً.
- أن يقدم تزكيتين علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه، أو من رؤسائه في جهة عمل بها لمدة لا تقل عن سنة.
- يجوز قبول الطالب لدراسة الماجستير في غير مجالات تخصصه بناءً على توصية مجلس القسم.
- يجوز لمجلس قسم المحاسبة أن يشترط لقبول الطالب في مرحلة الماجستير اجتياز عدد من المقررات التكميلية من المرحلة السابقة مع مراعاة ما يلي:
- ألاّ تزيد مدة المقررات التكميلية عن فصلين دراسيين.
- اجتياز المقرر التكميلي في المرة الأولى بتقدير لا يقل عن جيد.
- ألاّ يقل معدله التراكمي في المقررات التكميلية عن جيد جداً.
- لا يتـم التسجيل في برنامج الدراسات العليا إلا بعد اجتياز المقررات التكميلية، ويجوز للقسم الإذن بالتسجيل في مقررات الدراسات العليا إذا لم يبق عليه سوى مقرر واحد من المقررات التكميلية.
- لا تحتسب المدة الزمنية التكميلية ضمن المدة المحددة للحصول على الدرجة.
- لا تدخل المقررات التكميلية في احتساب المعدل التراكمي لمرحلة الدراسات العليا.
خامساً: متطلبات الحضور وإتمام البرنامج
1-الحضور
على الطالب المنتظم حضور المحاضرات والدروس العملية ويحرم من دخول الاختبار النهائي للمقرر إذا تجاوزت نسبة غياب الطالب (30%) من مجموع الساعات المقررة للمقرر الدراسي، ويحرم من التقدم للامتحان النهائي وتعتبر علامته في تلك المادة راسباً بقرار من مجلس الكلية ويرصد له تقدير محروم (ح) أو (DN). وعليه إعادة دراسة المقرر إذا كان إجبارياً. وفي جميع الأحوال تدخل نتيجة ذلك الرسوب في حساب معدل علامات الطالب الفصلي والتراكمي لأغراض الإنذار والفصل. ويتم إقرار قوائم المحرومين في المقررات التي تقدمها الكلية من قبل مجلس الكلية.
2-إتمام البرنامج
يشترط لإكمال متطلبات التخرج في برنامج الماجستير المهني في المحاسبة حصول الطالب على درجة الماجستير في مدة لا تقل عن أربعة فصول دراسية ولا تزيد عن ثمانية فصول دراسية ولا تحسب الفصول الصيفية ضمن هذه المدة. ولا يتخرج الطالب إلا بعد إنهاء متطلبات الدرجة العلمية بواقع (42 ساعة)، وبمعدل تراكمي لا يقل عن 2.75 من ٤.
3-تأجيل الدراسة
يجوز بموافقة عميد الكلية تأجيل قبول الطالب على ألا تتجاوز مدة التأجيل فصلين دراسيين، ولا تحتسب مدة التأجيل ضمن الحد الأقصى لمدة الحصول على الدرجة. ويجوز بموافقة مجلس قسم المحاسبة وعميد الكلية تأجيل دراسة الطالب على:
- أن يكون الطالب قد اجتاز فصلاً دراسياً أو أكثر
- ألا يتجاوز مجموع مدة التأجيل فصلين دراسيين.
- أن يتقدم بطلب التأجيل قبل بداية الفصل الدراسي بما لا يقل عن أسبوعين.
4-الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل دراسي
يجوز أن يحذف الطالب بعض أو جميع مقررات الفصل بشرط:
- أن يتقدم بطلب الحذف قبل بداية موعد الاختبارات النهائية بأسبوعين على الأقل.
- موافقة مجلس القسم وعميد الكلية.
- ألا يكون هذا الفصل ضمن الفرص الإضافية.
- يحتسب هذا الفصل الدراسي ضمن مدد التأجيل المشار اليها في بند تأجيل الدراسة.
- في حالة حذف بعض المقررات يجب ألا يقل العبء التدريسي للطالب عن ست ساعات.
- ألا يزيد عدد المرات التي يتقدم فيها الطالب بطلب حذف مقررات عن مرتين خلال فترة دراسته بالكلية.
5-درجات الطلاب
تحسب الدرجات التي يحصل عليها الطالب كما يلي:
سادساً: أساليب الدعم الطلابي للبرنامج
- وجود نظام الكتروني على بوابة أعضاء هيئة التدريس بالكلية للتواصل مع الطلبة.
- تزويد الطالب بتوصيف كل مقرر يتضمن الساعات المكتبية لعضو هيئة التدريس، وطرق التواصل الالكتروني.
- تزويد الطالب بالدليل الإرشادي منذ التحاقه بالبرنامج.
- تزويد الطالب بالموقع الالكتروني للكلية وتوجيه بزيارة رابط الإرشاد الأكاديمي.
سابعاً: الإرشاد الأكاديمي
تسعى الكلية إلى توفير بيئة محفزة على التعليم والتعلم من خلال الاستمرارية في تقديم خدمات مميزة للطلبة وتطويرها حسب مستجدات خدمات التعليم والتقنية، ومن أهم هذه الخدمات الإرشاد الأكاديمي الفعال الذي يتم من خلال تقسيم الطلبة في كل قسم علمي إلى مجموعات إرشادية بحيث يخصص لكل مجموعة مرشد أكاديمي من أعضاء هيئة التدريس في القسم ليقوم بدور الإرشاد الفردي والجماعي للطلبة، ويهتم بمعالجة مشكلات الطلبة من النواحي التعليمية، ومساعدة الطلبة في التعامل مع المشكلات التي تواجههم داخل نطاق الكلية، والمشكلات الشخصية والاجتماعية التي قد تؤثر على مسيرتهم التعليمية، كما يهتم بمعالجة مشكلات الطلبة المتعثرين، وكذلك تنمية مهارات الطلبة المتفوقين. وذلك من خلال:
- توزيع الطلبة على المرشدين الأكاديميين في القسم.
- إعلام الطلبة بالساعات المكتبية للمرشد الأكاديمي والهاتف وطرق التواصل الالكتروني.
- تزويد الطلبة بدليل البرنامج عند التحاقهم بالدراسة.
- يقوم المرشد الأكاديمي بإعداد ملف إرشاد لكل طالب، يتم فيه توثيق اللقاءات الإرشادية.
- يعد المرشد تقريراً عن أنشطة الإرشاد التي قام بها. ويتضمن التقرير الأسئلة الشائعة التي ترد من الطلبة.
- يعد مشرف القسم تقرير عن أنشطة الإرشاد بالقسم ويرفع التقرير لوكيل الكلية.
- يوجد دليل للطالب يتضمن لوائح منح الدرجات العلمية.
- يوجد دليل لمواصفات البحث العلمي بكليات الشرق العربي.
- يوجد دليل للطالب يتضمن لوائح منح الدرجات العلمية.
- مساعدة الباحث في اختيار المشرف.
- يساعد المشرف الباحث على بلورة فكرة البحث.
ثامناً: الحقوق والواجبات
(1) حقوق الطالب
- حق الطالب في الحصول على المادة العلمية في بيئة دراسية مناسبة تحقق له الاستيعاب والتحصيل بيسر وسهولة.
- حق الطالب في طرح أسئلة على أستاذ المقرر داخل مبنى الكلية، وعن طريق اجهزة الهاتف، وطرق التواصل الاجتماعي في أوقات مناسبه.
- حق الطالب في الحصول على الخطط والجداول الدراسية.
- حق الطالب تسجيله في المقررات الدراسية المطلوبة حسب نظام التسجيل المتبع في الكلية.
- حق الطالب في تقيد أعضاء هيئة التدريس بالكلية بمواعيد وأوقات المحاضرات، وعدم إلغاء أي من هذه المحاضرات إلا في حالة الضرورة.
- من حق الطالب محاضرة بديلة في حالة إلغاء المحاضرة.
- حق الطالب في الحفاظ على سرية محتويات ملفه داخل الكلية مع نزاهة التعامل معه.
(2) واجبات الطالب
- إتباع أنظمة الكلية ولوائحها والتعليمات والقرارات الصادرة تنفيذاً لها وعدم القيام بأي أعمال مخلة بالأخلاق الإسلامية والآداب العامة.
- الانتظام بالدراسة والقيام بكافة المتطلبات الدراسية للمقررات والحرص على حضور المحاضرات.
- يلتزم الطالب بحمل بطاقته التعريفية أثناء وجوده داخل الكلية وتقديمها للمختصين عند الطلب والمحافظة على النظافة العامة والالتزام بالزي المناسب الذي يكفل الاحترام.
- الالتزام بالقواعد والترتيبات المتعلقة بإعداد البحوث أو التقارير أو الاختبارات وعدم الغش أو الشروع فيه أو المساعدة في ارتكابه أو الإخلال بنظام الامتحانات.
- الالتزام بعدم التعرض لممتلكات الكلية بالعبث أو التخريب، والمحافظة عليها وعلى المواد والكتب الجامعية وإرجاع ما تم استعارته منها في الوقت المحدد.
- الالتزام بالهدوء والسكينة داخل مرافق الكلية والامتناع عن التدخين فيها وعدم إثارة الإزعاج أو التجمع في غير الأماكن المخصصة.
- معاملة منسوبي الكلية وضيوفها بالاحترام اللائق وعدم الإساءة إليهم أو أهانتهم بالقول أو الفعل.
- عدم تناول المأكولات والمشروبات داخل قاعات الدراسة أو المختبرات أو المكتبات الجامعية.
- يلتزم الطالب بالتأكد من وجود اسمه في كشف حضور الشعبة ولا يسمح لطالب البقاء في شعبة لم يسجل بها. والتأكد من عدم وجود أخطاء في جدوله الدراسي مثل التعارض في أوقات المحاضرات أو التسجيل في مقرر سبق وأن نجح فيه الطالب وعلى الطالب في حالة وجود أخطاء في الجدول سرعة مراجعة مسجل الجامعة أثناء الفترة المخصصة لذلك.
- المحافظة على معدل تراكمي لا يقل عن 2.75 من ٤ حتى لا يتعرض للإخطارات الأكاديمية أو الفصل من الكلية، علماً بأن الطالب لا يتخرج إلا بمعدل 2.75 من ٤ أو أكثر.
(3) تعليمات الاختبارات
- على الطالب التأكد من فترة ومكان اختباره والحضور قبل بدايته بنصف ساعة.
- الطالب الذي يتغيب عن الاختبار تكون درجته صفراً في ذلك الاختبار ويحسب تقديره في ذلك المقرر على أساس درجات الأعمال الفصلية التي حصل عليها فقط ما لم يكن هناك عذراً يقبله مجلس الكلية.
- لا يسمح للطالب بالآتي:
- دخول قاعة الاختبارات إلا ببطاقة الكلية.
- الخروج من قاعة الاختبار قبل مضي نصف ساعة من بدايته والانتهاء من رصد الحضور والغياب.
- استعمال أجهزة الجوال داخل قاعة الاختبار.
- دخول الاختبار للمقرر المحروم فيه الطالب.
(4) العقوبات التأديبية
تشمل العقوبات التأديبية التي توقع على الطالب المخالف ما يلي:
- التنبيه.
- الإنذار مع تعهد خطي من الطالب المخالف.
- تكليف الطالب بأداء بعض الأعمال الخدمية أو الاجتماعية أو حضور الدورات التدريبية داخل الكلية أو خارجها بما لا يتجاوز شهراً واحداً.
- الحرمان المؤقت لمدة (فصل أو فصلين دراسيين) من ممارسة نشاط أو أكثر من الأنشطة الطلابية التي ارتكب الطالب المخالفة أثناء ممارستها.
- إلغاء تسجيل الطالب في مقرر أو أكثر.
- اعتبار الطالب راسباً في مقرر أو أكثر.
- الحرمان من التمتع من بعض المزايا الجامعية.
- إيقاف الطالب مؤقتاً عن الدراسة بالكلية بما لا يتجاوز فصلين دراسيين، كما لا تحتسب للطالب المواد التي يدرسها في أي جامعة أخرى أثناء هذه المدة.
- عدم منح وثائق التخرج أو الشهادات العلمية أو الوثائق غير الأكاديمية المرتبط الحصول عليها بعملية تزوير أو احتيال أو غش.
- الفصل النهائي من الكلية.
(5) التظلم من القرارات التأديبية
يحق للطالب أن يتظلم من قرار العقوبة الصادر ضده ويقدم الطالب تظلمه إلى عميد الكلية خلال شهر من تاريخ إبلاغه بالقرار وللعميد عرضه على مجلس الكلية للبت فيه في أقرب جلسة من تاريخ إبلاغه بالقرار، وذلك على النحو التالي:
- يقدم الطالب تظلمه إلى عميد الكلية من خلال نموذج التظلم المعد لهذا الغرض خلال شهر من تاريخ إبلاغه بالقرار الصادر ضده من لجنة التأديب.
- يقوم عميد الكلية بإحالة التظلم إلى القسم أو الوحدة المعنية أو لجنة التأديب بالكلية للرد على تظلم الطالب.
- تقوم الجهة المعنية بالرد على عميد الكلية وإبلاغه بنتيجة التظلم خلال مدة لا تتجاوز أسبوع من تاريخ الإحالة.
- يقوم عميد الكلية أو من يرى بإبلاغ الطالب بنتيجة التظلم في مدة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ تقديم التظلم، أو عرض الموضوع على مجلس الكلية للبت فيه في أقرب جلسة من تاريخ إبلاغه بالقرار إذا رأى عميد الكلية ذلك.
(6) النزاعات الطلابية-الأساتذة/ الاداريين
- يحق للطالب رفع أي نزاع مع أحد الأساتذة أو الإداريين بالكلية إلى عميد الكلية، أو ترسل إلى عميد الكلية على البريد الالكتروني.
- يحق للطالب التظلم من سوء المعاملة من خلال تقديم شكوى مكتوبة إلى عميد الكلية، أو ترسل إلى عميد الكلية على البريد الالكتروني
- يقوم عميد الكلية بإحالة النزاع أو التظلم إلى القسم أو الوحدة المعنية للرد على تظلم الطالب.
- يقوم عميد الكلية بدراسة رد الجهة على النزاع أو تظلم الطالب، واتخاذ الإجراء اللازم حيال ذلك.
- يقوم عميد الكلية أو من يرى بالرد على النزاع أو تظلم الطالب خلال أسبوعين من تاريخ وصول الشكوى.
(7) الخدمات المقدمة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة
- التواصل بشكل مباشر مع هذه الفئة من الطلبة للتعرف على حالة كل طالب وإجراء التسهيلات اللازمة.
- إجراء اللقاءات اللازمة مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة لتعريفهم بالخدمات المقدمة لهم ومعرفة متطلباتهم.
- استقبال الطلاب المستجدين من ذوي الاحتياجات الخاصة وتسهيل عملية إنهاء إجراءات قبولهم بالكلية.
- مساعدة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في عملية الحذف والإضافة واستخراج النتائج.
- العمل على اشراك الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة المختلفة، والمناسبات الوطنية والأعياد.
- عقد ورش العمل لأعضاء هيئة التدريس لتعريفهم باحتياجات تلك الفئة من الطلبة وتسهيل متطلباتهم الأكاديمية والاجتماعية.
- متابعة حالة كل طالب على المستوى الأكاديمي من خلال إعداد ملف خاص به لمعالجة أي قصور يحدث خلال فترة دراسته.
- وجود مواقف سيارات خاصة بهذه الفئة من الطلبة.
- وجود دورات مياه خاصة بهذه الفئة من الطلبة.
- وجود مداخل ومخارج مناسبة لاحتياجات هؤلاء الطلاب لتسهيل عملية التنقل داخل الكليات.
(8) الحقوق غير الأكاديمية للطلبة وأعضاء هيئة التدريس
- التعامل معهم باحترام من قبل جميع الجهات الأكاديمية والإدارية بالكليات
- الاستفادة من خدمات الكليات ومرافقها
- الحصول على الحوافز والمكافأت المادية وفقاً للأنظمة والقواعد المعمول بها بالكليات
- التمتع بالرعاية الاجتماعية التي تقدمها الكليات.
- الترشيح للدورات التدريبية والبرامج والرحلات الداخلية والخارجية.
(9) حقوق وواجبات أعضاء هيئة التدريس
- التدريس ضمن النصاب المقرر أو التدريس الاضافى فوق النصاب المقرر
- اعداد الاختبارات القصيرة والفصلية والنهائية الخاصة بجميع المقررات التي يقوم بتدريسها.
- التمسك بالتقاليد والقيم الجامعية الأصيلة.
- العمل على التطوير الذاتي أكاديمياً ومهنياً وبحثياً
- المشاركة في أنشطة القسم والكلية الأكاديمية والبحثية والمجتمعية
- الحصول على الإجازات المختلفة وفق النظم والقواعد المتبعة
- الحصول على المقابل المادي من رواتب وحوافز ومكافآت مقررة وفق النظم والقواعد المتبعة
- يحق لعضو هيئة التدريس الحضور في ورش العمل والندوات والمؤتمرات العلمية وفق القواعد المتبعة
- يحق لعضو هيئة التدريس التقدم الى الترقية وفق الرتب العلمية المتبعة في النظم الجامعية
- يحق لعضو هيئة التدريس التظلم في حالة وجود أي نزاع في جميع المجالات الأكاديمية والإدارية.
(10) حقوق الملكية الفكرية
- مراعاة الأمانة العلمية وقواعد الممارسة الأخلاقية المهنية.
- مراعاة اتباع السلوك القويم في كافة المجالات الاكاديمية والبحثية والخدمية
- مراعاة الموضوعية والاستقلالية والنزاهة في النواحي الأكاديمية والبحثية والإدارية
- مراعاة الثقة والسرية والكفاءة والخصوصية في مختلف الجوانب الأكاديمية والبحثية والإدارية
- التحلى بأخلاقيات المهنة والابتعاد عن الإساءة لكل ما يضر بالسمعة الاكاديمية والادارية
تاسعاً: المقررات الدراسية
فيما يلي توضيح للمقررات الدراسية التي تقدم في كل مستوى دراسي
- المقررات الاختيارية من داخل قسم المحاسبة
مقرر دراسات حرة في المحاسبة/ حسب 523
أهداف المقرر:
اكساب الطلاب المعرفة المحاسبية في مجالات المحاسبة المالية والمراجعة بما في ذلك، المحاسبة الابداعية، والتحفظ المحاسبي، وحوكمة الشركات، وجودة التقارير المالية، والافصاح عن المعلومات غير المالية والمستقبلية، والمحاسبة عن القيمة العادلة، ودور لجان المراجعة، وغيرها من القضايا المحاسبية.
موضوعات محتوى المقرر:
- تقديم دراسة من البحث المحاسبي من قبل أستاذ المقرر بشأن أحد موضوعات المقرر.
- عرض مفصل من قبل كل طالب لموضوعه ومناقشته بالقياس والتحليل من قبل زملائه وأستاذ المقرر في أحد عناوين المواضيع التالية:
- إدارة الأرباح.
- التحفظ المحاسبي.
- جودة التقارير المالية.
- حوكمة الشركات.
- الإفصاح عن المعلومات غير المالية والمستقبلية.
- المحاسبة عن القيمة العادلة.
- دور لجان المراجعة.
- بلوره عامة من قبل أستاذ المقرر بمشاركة الطلاب وتقييم الموضوعات التي تم دراستها وصولاً إلى استنتاجات ومجالات بحثية مستقبلية.
نواتج التعلم المستهدفة من المقرر
أ- المعرفة والفهم:
بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن:
أ-1 يوضح أنواع التحفظ المحاسبي.
أ-2 يحدد جودة المعلومات المحاسبية في ضوء المعايير السارية بالمملكة العربية السعودية.
أ-3 يستعرض مبادئ حوكمة الشركات.
ب- المهارات:
بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن:
ب-1 يميز بين إدارة الأرباح على أساس الاستحقاقات وإدارة الأرباح الحقيقية.
ب-2 يبرر أسباب الطلب على المعلومات غير المالية والمستقبلية من أصحاب المصالح.
ب-3 يقيم طرق المحاسبة على أساس القيمة العادلة.
ج- القيم والاستقلالية والمسؤولية:
بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن:
ج-1 أن يعبر عن ذاته في البحث عن المعلومات.
ج-2 أن يتعاون مع الآخرين، ويعمل معهم بروح الفريق لإنجاز عمل المجموعة.
ج-3 أن يلتزم بالسلوك الأخلاقي المهني.
أسلوب التقييم:
- اختبار فصلي.
- اختبار نهائي.
- استمارة تقييم التكليفات والبحوث والعروض التقديمية.
مقرر/حلقة دراسية في مراجعة نظم المحاسبة الإلكترونية/ حسب 515
أهداف المقرر:
يهدف المقرر إلى شرح مفاهيم مراجعة نظم المحاسبة الإلكترونية والنواحي العملية لتنفيذ عمليات مراجعة تلك النظم في إطار المعايير المهنية. بالإضافة الى التعرف على تقنيات النظم الحديثة مثل الحوسبة السحابية وسلاسل الكتل وتعلم الالة وتأثيرها على عملية المراجعة وخدمات التوكيد المهني
موضوعات محتوى المقرر:
- نظم المعلومات المحاسبية الإلكترونية والافصاح المحاسبي عن مخاطر الامن السيبراني.
- حماية ووقاية نظم المعلومات المحاسبية الإلكترونية وحوكمة تكنولوجيا المعلومات COBIT
- مراجعة نظم المعلومات المحاسبية الإلكترونية (المراجعة المستمرة والمراجعة الوقتية) التوكيد المهني على الإفصاح عن مخاطر الامن السيبراني.
- أساليب الرقابة والمراجعة على نظم تخطيط الموارد ERP
- الحوسبة السحابية وأثرها على نظم المعلومات المحاسبية والمراجعة الداخلية والخارجية في ظل تطبيق الحوسبة السحابية.
- البيانات الضخمة وأثرها على نظم المعلومات المحاسبية والمراجعة الداخلية والخارجية في ظل بيئة البيانات الضخمة.
- التكنولوجيا المالية وأثرها على نظم المعلومات المحاسبية والمراجعة الداخلية والخارجية في شركات التكنولوجيا المالية
نواتج التعلم المستهدفة من المقرر:
أ- المعرفة والفهم:
بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن:
أ- 1 أن يستعرض الطالب جوانب المراجعة المستمرة الخاصة بنظم بالحوسبة السحابية وسلاسل الكتل، وآثار البيانات الضحمة على طبيعة عملية المراجعة، والمخاطر التي يمكن أن تتعرض لها.
أ-2 أن يوضح الطالب طبيعة أمن المعلومات ومخاطر الامن السيبراني وارتباطها بهيكل الرقابة الداخلية وحوكمة تكنولوجيا المعلومات COBIT، وأن يستدل على مراجعة نظم تخطيط الموارد ERP.
ب- المهارات:
بنهاية دراسة المقرر ينبغي ان تكون الطالب قادراً على أن:
ب-1 أن يحلل الطالب مزايا ومعوقات تطبيق المراجعة ومراحلها في نظم الحوسبة السحابية ونظم سلاسل الكتل وبيئة البيانات الضخمة.
ب-2 أن يقارن الطالب بين الأدلة التقليدية وأدلة المراجعة الالكترونية، وأن يقيم أساليب مراجعة أمن المعلومات وحوكمة تكنولوجيا المعلومات COBIT
ج- القيم والاستقلالية والمسؤولية:
بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن:
ج-1 أن يتعاون الطالب مع الآخرين، ويعمل معهم بروح الفريق لإنجاز عمل المجموعة.
ج-2 أن يلتزم الطالب بالسلوك الأخلاقي المهني.
أسلوب التقييم:
- اختبار فصلي.
- اختبار نهائي.
- استمارة تقييم التكليفات والبحوث والعروض التقديمية.
مقرر/حلقة دراسية في المحاسبة الحكومية ومحاسبة المنشآت غير الهادفة للربح / حسب 517
أهداف المقرر:
يهدف المقرر إلى إكساب الطالب المعارف والمهارات المرتبطة بالمحاسبة الحكومية وفق معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام، في ضوء تحول جهات القطاع العام إلى تطبيق أساس الاستحقاق، وتطبيق أساسيات المحاسبة الحكومية الحديثة، بالإضافة إلى دراسة أسس المحاسبة في المنظمات التي لا تهدف إلى الربح.
موضوعات المقرر:
- إطار مفاهيم التقارير المالية ذات الغرض العام لجهات القطاع العام
- المحاسبة وفقا لأساس الاستحقاق في القطاع العام
- القياس والإفصاح المحاسبي للإيرادات والمخزون في جهات القطاع العام
- القياس والإفصاح المحاسبي للأدوات المالية في جهات القطاع العام
- المعالجة المحاسبية للأصول الملموسة وغير الملموسة في جهات القطاع العام
- المعالجة المحاسبية للالتزامات والمخصصات في جهات القطاع العام
- المحاسبة في المنظمات غير الهادفة للربح
نواتج التعلم المستهدفة من المقرر:
أ- المعرفة والفهم:
بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن:
أ-1 أن يحدد الطالب أساسيات نظرية المحاسبة الحديثة وإطار مفاهيم التقارير المالية.
أ-2 أن يناقش الطالب المعالجة المحاسبية وفق أساس الاستحقاق في القطاع العام.
أ-3 أن يستعرض الطالب المعالجة المحاسبية للإيرادات والنقد الذمم المالية والمخزون في جهات القطاع العام.
ب- المهارات:
بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن:
ب-1 أن يحلل الطالب معايير الإثبات والقياس للأدوات المالية في القطاع العام.
ب-2 أن يحلل الطالب مشاكل القياس والإفصاح المحاسبي للأصول الملموسة وغير الملموسة والالتزامات في القطاع العام
ب-3 أن ينفذ الطالب إعداد القوائم المالية للمنظمات غير الهادفة للربح.
ج- القيم والاستقلالية والمسؤولية:
بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن:
ج-1 أن يتحمل الطالب مسئولية الأعمال المكلف بها لجمع المعلومات.
ج-2 أن يتعاون الطالب مع الآخرين، ويعمل معهم بروح الفريق لإنجاز عمل المجموعة.
ج-3 أن يلتزم الطالب بالسلوك الأخلاقي المهني.
أسلوب التقييم:
- اختبار فصلي.
- اختبار نهائي.
- استمارة تقييم التكليفات والبحوث والعروض التقديمية.
مقرر/ ورقة بحث في المحاسبة حلقة دراسية / حسب 519
أهداف المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من القدرة على كتابة بحث في مجال تخصصه للتأكد من استخدام مهاراته من خلال تكوين الفكرة وبلورتها وجمع ما يتعلق بها من معلومات فكرية أو تطبيقية ثم صياغتها في أسلوب يقود إلى ايصالها للمتلقي. كما يهدف إلى اكساب الطالب الأمور التالية:
- توضيح أساليب البحث عن المشكلات والمواضيع الهامة.
- القدرة على تحديد أساليب جمع البيانات ومنهجية الدراسات البحثية واختيار الأساليب الاحصائية المناسبة لتحليل البيانات.
- إيجاد الحلول والتوصيات المناسبة للمشكلات.
- اتباع خطوات البحث العلمي في إعداد الأوراق العلمية والرسائل.
- نشر ورقة بحثه في المجلات المتخصصة أو عرضها في مؤتمر علمي.
- تنمية مهارات التعليم الذاتي وتحمل المسؤولية.
موضوعات محتوى المقرر:
- مقدمة عن كيفية اجراء بحث في مجال المحاسبة.
- تحديد موضوع البحث.
- جمع البيانات والاطلاع على الأدبيات المحاسبية ذات العلاقة بالموضوع لتحليلها وتقييمها.
- تحديد المدخل الملائم لموضوع البحث ووضع التصميم البحثي.
- التحقق من توافر جميع الجوانب الأخلاقية في تصميم البحث وتنفيذه.
- اختيار العينات واستخدام البيانات الثانوية وطرق تجميع البيانات الاساسية.
- تحليل البيانات الكمية وغير الكمية.
- كتابة البحث.
نواتج التعلم المستهدفة من المقرر:
أ- المعرفة والفهم:
بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن:
أ- 1 أن يجد الطالب الحلول والتوصيات المناسبة للمشكلات.
أ-2 أن يتعرف الطالب على خطوات البحث العلمي في إعداد الأوراق العلمية والرسائل.
ب- المهارات:
بنهاية دراسة المقرر ينبغي ان تكون الطالب قادراً على أن:
ب-1 أن يتابع الطالب الجديد من الكتب والأبحاث والمقالات في مجال الفكر المحاسبي.
ب-2 أن يصيغ ويكتب الطالب الأبحاث في مجال المحاسبة.
ج- القيم والاستقلالية والمسؤولية:
بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن:
ج-1 أن يتحمل الطالب مسئوليه الأعمال المكلف بها لجمع المعلومات.
ج-2 أن يلتزم الطالب بالسلوك الأخلاقي المهني.
أسلوب التقييم:
- مراحل البحث.
- تقييم البحث.
- مناقشة البحث، وتقييم قدرة الطالب على النقاش وتقبله للرأي الاخر.
- تقييم دوره في المجموعة أثناء المناقشات
- تقييم العروض التقديمية، وتقييم قدرة الطالب على النقاش وتقبله للرأي الاخر.
ب - المقررات الاختيارية من خارج قسم المحاسبة
مقرر/ منهج البحث في الإدارة/ دار 506
أهداف المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تنمية القدرات البحثية للطالب وتعزيز القدرات الجيدة ومعالجة القدرات الضعيفة، وتعرف الطالب على مبادئ البحث العلمي الأساسية، بالإضافة إلى اكساب الطالب مهارات علمية حول كيفية اختيار موضوع البحث وتحديد متغيرات الدراسة، وكذلك تنمية مهارة الطالب في تصميم أدوات البحث العلمي واستخدامها في جمع البيانات، بالإضافة إلى تنمية مهارة الطالب في ترتيب البيانات وإخراج البحث العلمي في شكله النهائي وفقاً للمعايير العلمية، وأخيراً، تنمية قدرات الطالب التحليلية والارتباطية بين المتغيرات والعناصر المختلفة التي ينطوي عليها البحث.
موضوعات محتوى المقرر:
- مقدمة في البحث العلمي (أهمية البحث العلمي – أهداف البحث العلمي – مجالات البحوث في الإدارة – خصائص البحث العلمي).
- مناهج البحث العلمي وخطواته.
- طرق جمع البيانات وقياس المتغيرات وتحليل البيانات.
- تقرير البحث وتطبيقاته.
نواتج التعلم المستهدفة من المقرر:
أ- المعرفة والفهم:
بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن:
أ-1 يختار متغيرات الدراسة لإعداد خطة بحث.
أ-2 يستعرض الدراسات السابقة
أ-3 يستعرض البيانات لإخراج البحث العلمي في شكله النهائي وفقاً للمعايير العلمية المتعارف عليها.
ب -المهارات:
بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن:
ب-1 يصيغ موضوع البحث.
ب-2 يطبق أدوات البحث العلمي.
ج- القيم والاستقلالية والمسؤولية:
بنهاية دراسة المقرر ينبغي أن يكون الطالب قادراً على أن:
ج-1 يتعاون ويتفاعل مع باقي أعضاء فريق إعداد البحث.
ج-2 يعبر عن أفكاره باستخدام الشفوي من خلال العرض والإلقاء.
أساليب التقييم:
- الاختبارات الفصلية والنهائية.
- تكليفات فردية و/ أو جماعية.
- تحليل الحالات.
- البحوث والمشاريع الفردية والجماعية، العروض التقديمية.