وافق مجلس أمناء كليات الشرق العربي في جلسته المنعقدة يوم الثلاثاء الموافق 1446/5/24هـ على طرح برنامج ماجستير الآداب في الفلسفة وهو الأول من نوعه على مستوى المملكة إضافة إلى الدبلوم العالي في الفلسفة (مسار التفكير الناقد). اعتباراً من العام الجامعي القادم 1447هـ.
وتأتي أهمية هذا البرنامج في إعداد كفاءات وطنية تتمكن من التعامل مع القضايا الفلسفية بدقة ووضوح والعناية بالقضايا الفلسفية المحلية والدولية.
وأكد أمين مجلس الأمناء أن طرح هذا البرنامج المبتكر والجديد من نوعه جاء في توقيت في غاية الأهمية ليلبي احتياجات سوق العمل من الكوادر المتخصصة في هذا المجال.
وجاء في تصريح مجلس الأمناء الموافقة على تنفيذ برنامجين أكاديميين في مجال الفلسفة وهما كالتالي:
الأول: ماجستير الآداب في الفلسفة
نمط الدراسة: انتظام حضوري.
نظام الدراسة : مقررات دراسية مع رسالة
إجمالي عدد الساعات المعتمدة: 36 ساعة معتمدة في المسار العام.
عدد المقررات الدراسية: 9 مقررات.
رسالة البرنامج وأهدافه ونواتج التعلم
رسالة البرنامج:
إعداد وتأهيل الكفاءات الاكاديمية الوطنية الرائدة من المتخصصين في مجال الفلسفة، المؤهلة للعناية بالقضايا الفلسفية المحلية والدولية، والإسهام في تطوير الفكر الفلسفي في ضوء المستجدات بما يتوافق مع قيم المجتمع وروح العصر.
أهداف البرنامج
- تزويد الطلبة بفهم عميق للقضايا الفلسفية الرئيسية: يهدف البرنامج إلى تعزيز معرفة الطلبة بالمفاهيم الفلسفية المتعلقة بالوجود، والمعرفة، والقيم، مع تطوير قدرات نقدية تمكّن الطلبة من فهم وتفسير التراث الفلسفي العالمي والإسلامي.
- تنمية المهارات النقدية والإبداعية: يركز البرنامج على تعزيز قدرة الطلبة على تحليل وتقييم النصوص والمشكلات الفلسفية بمهارة نقدية عالية مستندين في ذلك إلى المنهجية التحليلية، إلى جانب تطوير أطروحات فلسفية مبتكرة تستند إلى حجج منطقية رصينة.
- ترسيخ القيم الأكاديمية والأخلاقية: يهدف البرنامج إلى تعزيز قيم الأمانة والنزاهة الفكرية، وتشجيع الفضول المعرفي، والانفتاح على وجهات النظر المتنوعة، وتطوير الشجاعة الأدبية في التعبير عن الأفكار المستقلة.
- تأهيل خريجين متميزين لتلبية متطلبات سوق العمل: يسعى البرنامج إلى إعداد كوادر مؤهلة للعمل في مجالات التعليم، والبحث، والثقافة، والاجتماع، والأعمال، بما يمكنهم من المساهمة الفعّالة في هذه القطاعات.
- إعداد الطلبة لمواصلة الدراسات العليا: يهدف البرنامج إلى تزويد الطلبة بأسس أكاديمية ومنهجية متقدمة، مما يؤهلهم للالتحاق ببرامج الدكتوراه في الفلسفة أو في المجالات ذات الصلة.
نواتج التعلم
أولاً: المعرفة والفهم:
ع1
يلم بأسس القضايا الفلسفية الرئيسية المتعلقة بالوجود، والمعرفة، والقيم.
ع2
يكتسب فهماً معمقاً للمدارس الفلسفية المتنوعة، بما يشمل المدارس القديمة، والحديثة، والمعاصرة.
ع3
يقارن بين الرؤى الفلسفية المختلفة في التراث الفلسفي القاري، والتحليلي، والإسلامي حول عدد من القضايا المحورية.
ثانياً: المهارات
م1
يمارس التفكير النقدي بمهارة في تحليل وتفسير وتقييم المشكلات والنصوص الفلسفية.
م2
ينتج أطروحات فلسفية أصيلة، مدعمة بحجج رصينة.
م3
يعزز مهاراته في البحث والكتابة الفلسفية والمناظرة، مما يسهم في التعبير عن أفكاره بوضوح وفعالية.
ثالثاً: القيم والاستقلالية والمسؤولية
ق1
يلتزم بالأمانة والنزاهة الفكرية، متبعاً أخلاقيات البحث في جميع أعماله الأكاديمية.
ق2
يظهر فضولاً معرفياً وحرصاً على تطوير بنائه الفلسفي بشكل جاد ومستمر.
ق3
يتبنى الانفتاح الفكري والشجاعة الأدبية، مما يمكّنه من التحليل الموضوعي والدفاع عن آرائه الفكرية بأدب واستقلالية.
مقررات البرنامج:
الفلسفة القديمة
Ancient Philosophy
الأخلاق ونظرية القيم
Ethics and Value Theory
الميتافيزيقا
Metaphysics
الأخلاق التطبيقية
Applied Ethics
الفلسفة الاجتماعية والسياسية
Social and Political Philosophy
الفلسفة الإسلامية Islamic Philosophy
نظرية المعرفة
Epistemology
فلسفة العلوم
Philosophy of Science
فلسفة التقنية
Philosophy of Technology
رسالة علمية (أطروحة)
Thesis
شروط القبول:
- أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة البكالوريوس في الفلسفة أو دبلوم عالي الفلسفة.
- ألا يقل التقدير العام للمتقدم (جيد مرتفع) فأعلى في مرحلة البكالوريوس أو ما يعادله.
- أن يحقق شروط القبول العامة الواردة في اللائحة التنفيذية لكليات الشرق العربي
ثانياً: الدبلوم العالي في الفلسفة (مسار التفكير الناقد)
نظام الدراسة: مقررات دراسية فقط.
نمط الدراسة: انتظام حضوري
عدد المقررات الدراسية: 8 مقررات
رسالة البرنامج:
إعداد كفاءات وطنية متميزة في الفلسفة عموماً وفي التفكير الناقد على وجه الخصوص، وتزويدهم بمهارات متقدمة في التحليل، وبناء الحجج، وحل المشكلات، لتمكينها من توظيف هذه المهارات بفاعلية في مواجهة تحديات سوق العمل ومواقف الحياة اليومية، وتهيئتها لمواصلة الدراسات العليا في الفلسفة أو المجالات ذات الصلة.
أهداف البرنامج:
- يهدف البرنامج إلى بناء أساس معرفي لدى الطلبة في الفلسفة بشكل عام والتفكير الناقد بشكل خاص، مما يمكّنهم من التعامل مع القضايا الفلسفية بدقة ووضوح.
- يسعى البرنامج إلى تعزيز قدرة الطلبة على تحليل وتقييم وبناء الحجج باستخدام الأطر النقدية والمنطقية، مع التركيز على الدقة والصرامة الفكرية في الطرح والاستدلال.
- يهدف البرنامج إلى غرس قيم الوضوح والموضوعية والاتساق المنطقي لدى الطلبة، وتشجيعهم على التعامل مع القضايا ذات الأبعاد الفلسفية بوعي نقدي منفتح وأساس فكري جيد.
- يهدف البرنامج إلى إعداد كوادر تتمتع بمهارات تحليلية ومنطقية تؤهلهم للعمل بفعالية في مجالات التعليم والبحث والإعلام والثقافة.
- يوفر البرنامج أساساً أكاديمياً متقدماً يؤهل الطلبة للالتحاق ببرنامج الماجستير في الفلسفة أو التخصصات ذات الصلة، بما يعزز قدراتهم البحثية والفكرية.
نواتج التعلم:
أولاً: المعرفة والفهم:
- يظهر فهم أساسي للفلسفة كمجال معرفي مع التركيز على الفلسفة التحليلية، بما يشمل أطرها المعرفية ومنهجيتها البحثية.
- يكتسب فهم أساسي للتفكير الناقد وأساسياته، بما في ذلك المنطق الصوري والمغالطات المنطقية ما يعزز القدرة على التحليل الدقيق وتقييم الحجج بشكل موضوعي.
- يفهم منهجية الكتابة الفلسفية ضمن التراث التحليلي، مع التركيز على صياغة الأسئلة البحثية بشكل دقيق، وبناء الحجج بشكل منظم، والوضوح، والإيجاز.
ثانياً: المهارات
- يتقن استخدام قواعد المنطق الصوري وأدوات التحليل اللغوي لفهم وتفكيك الأفكار المعقدة بشكل منظم وواضح.
- يمارس استراتيجيات وأدوات التفكير الناقد لتحليل المشكلات وتقييم الحجج بفاعلية.
- يمارس مهارات الكتابة الفلسفية، بما يشمل صياغة الأسئلة بشكل دقيق، وبناء حجج مترابطة، والتعبير عن الأفكار بوضوح وإيجاز.
ثالثاً: القيم والاستقلالية والمسؤولية
- يظهر تقديرا بقيمة الوضوح والدقة في التعبير والتحليل.
- يلتزم بالاتساق والتماسك في البحث الفلسفي، مما يعكس نهجاً منضبطاً في تقييم الحجج وبنائها.
- يتوخّى الموضوعية في تناوله للأفكار بهدف التقليل من تأثير التحيزات الذهنية، وتعزيز التفكير المستند على الأدلة.
مقررات البرنامج:
مدخل متقدم في الفلسفة
Advanced Introduction to Philosophy
التفكير الناقد
Critical Thinking
المنطق
Logic
تحليل وحل المشكلات
Problem Solving and Analysis
التحيزات الإدراكية واتخاذ القرارات
Cognitive Biases and Decision Making
البحث والكتابة الفلسفية
Philosophical Research and Writing
فلسفة العقل
Philosophy of Mind
فلسفة اللغة
Philosophy of Language
شروط القبول:
- أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة البكالوريوس في الفلسفة أو دبلوم عالي الفلسفة.
- ألا يقل التقدير العام للمتقدم (جيد مرتفع) فأعلى في مرحلة البكالوريوس أو ما يعادله.
- أن يحقق شروط القبول العامة الواردة في اللائحة التنفيذية لكليات الشرق العربي.