كليات الشرق العربي

القبول والتسجيل

القبول والتسجيل

الشروط العامة للقبول في الكليات:

يشترط في الطالب المتقدم للالتحاق ببرنامج الماجستير أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس أو مايعادلها من جامعة معترف بها بتقدير جيد جداً على الأقل، ويجوز قبول الحاصلين على تقدير جيد على أن لا يقل معدل الطالب في مقرارات التخصص عن جيد جداً. وأن يكون حسن السيرة والسلوك ولائقاً طبياً. ولمجلس الكلية (بناءً على توصية مجلس القسم) إضافة شروط أخرى يراها ضرورية.

يجوز قبول الطالب في غير تخصص المرحلة الجامعية بناءً على توصية مجلس القسم وفق الشروط التي يضعها لذلك.

يجوز للقسم المختص أن يشترط لقبول الطالب في مرحلة الماجستير إجتياز عدد من المقررات التكميلية من المرحلة السابقة مع مراعاة ما يلي:

الوثائق المطلوبة:

يتـم إرفاق الوثائق التالية عند تقديم طلب الإلتحاق ببرامج الدراسات العليا:

مراحل وإجراءات القبول:

تتولى الأقسام في الكلية قبول الطلاب وتسجيلهم بالتنسيق مع إدارة القبول والتسجيل، وتتـم إجراءات قبول طلاب الدراسات العليا وفق ما يلى:

  1. يتقدم الراغبون في القبول بمستنداتهم مكتـملة إلى الكلية من بداية الأسبوع الثاني وحتى نهاية الأسبوع الخامس من الفصل الدراسى الذي يسبق بدء الدراسة.
  2. تحيل إدارة القبول والتسجيل مستندات المتقدمين للقبول إلى الأقسام المختصة خلال مدة لا تتجاوز نهاية الأسبوع السادس من الفصل السابق لبدء الدراسة.
  3. توصي مجالس الأقسام المختصة بقبول الطلاب في مدة ل تتجاوز الأسبوع العاشر من الفصل الدراسى الذي يسبق بدء الدراسة، وتعاد مستندات المتقدمين إلى إدارة القبول والتسجيل خلال أسبوعين من تاريخ التوصية.
  4. يصدر عميد الكلية قرارات قبول الطلبة.

الإنتقال للدراسة في الكليات:

يجوز قبول تحويل الطالب إلى الكلية من جامعة أخرى معترف بها بناءً على توصية مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية مع مراعاة ما يأتي:

نظام الدراسة في الكليات:

تكون الدراسة للماجستير بأحد الأسلوبين الآتيين:

متطلبات التخرج ونيل الدرجة العلمية:

لا يتخرج الطالب إلا بعد إنهاء متطلبات الدرجة العلمية، وبمعدل تراكمي لا يقل عن جيد جداً.