يتناول المقرر عدة موضوعات تهدف الى ان يكون الطالب قادرا على ان يتعرف علي العناصر الأولية لسلوك المستهلك والمفاهيم المتعلقة بهذا العلم، وكيفية تطبيقيه في المنظمات المختلفة. كما يشرح الكيفية التي يتصرف بها المستهلك من خلال فهم دوافعه وردود فعله تجاه منتج معين. يفهم كيفية التنبؤ بسلوك المستهلك وكيفية التأثير عليه من خلال فهم النظريات ذات العلاقة بالسلوك الإنساني. يحلل تأثير العوامل الاجتماعية والثقافية على سلوك المستهلك. يتعرف علي القرارات الشرائية للمستهلك النهائي وللمشتري الصناعي .