هدف البحث إلى التعرف على درجة توفر أبعاد المنظمة المتعلمة في المدارس الحكومية بمدينة الرياض، ودور مديرات المدارس في إدارة التغيير لتطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى دلالة (α =.05) في استجابات عينة البحث حول محاورها والتي تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي، والخبرة، والمرحلة الدراسية. ولتحقيق أهدافها استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة للدراسة حيث طبقت على عينة عشوائية بسيطة قوامها (١٩٤) مديرة مدرسة حكومية في مدينة الرياض. وبعد التطبيق الميداني، تم تحليل البيانات إحصائياً والتوصل إلى النتائج التالية:
- أن درجة توفر أبعاد المنظمة المتعلمة في المدارس الحكومية بمدينة الرياض جاءت بدرجة متوسطة على الأبعاد ككل وبمتوسط عام (٣٫٣٧من ٥).
- أن دور مديرة المدرسة في إدارة التغيير نحو تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة جاء بدرجة متوسطة، وبمتوسط (٣٫٦١ من ٥).
- عدم وجـود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفـراد عينة البحث حول محاورها باختلاف متغيري: المؤهل العلمي، والخبرة. كما لا توجد فروق تعزى للمرحلة الدراسية في جميع الأبعاد ككل باستثناء بعد تشجيع التعلم التعاوني الجماعي، حيث ظهرت فروق بين المرحلة المتوسطة، والمرحلة الثانوية لصالح المرحلة المتوسطة. كما ظهرت فروق في دور مديرات المدارس بين المرحلة الثانوية من جهة وكل من المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة من جهة اخرى، وجاءت الفروق لصالح كل من المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة.