هدفت الدراسة: التعرُّف على مستوى الممارسات لدورالقيادات المدرسية المرتبطة ببناء مجتمع المعرفة، وكذا الكشف عن الاحتياجاتالتدريبيَّة لهذا الدور.
واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي المسحي بأداتيه: الاستبانة، والمقابلة في تقصي أراء عينة الدراسة (القيادات المدرسية)، (الخبراء من مدربي برامج التدريب) التابعين لإدارة التدريب والإبتعاث التربوي بإدارة الرياض.
وطبقت الدراسة على: عينة القيادات المدرسية بواقع 114 قائدة بنسبة 69,5 % من إجمالي مجتمع الدراسة، كما تكونت العينة العمدية للمقابلة من 17 مدربة من مدربي البرامج التدريبية.
ولقد جاءت أهم النتائج: إبداء القيادت المدرسية درجة موافقة عالية حيال ممارسة دورهن المرتبط ببناء مجتمع المعرفة، كما جاء ترتيب أبعاد محتوى برامج التدريب التي تحتاجها القيادات المدرسية:
البعد القيمي وبمتوسط (2.68)،
البعد المعرفي وبمتوسط (2.66)،
البعد التقني وبمتوسط (2.58)،
البعد المهارى وبمتوسط (2.41).
ومن أبرز التوصيات التي إنتهت إليها
الدراسة: ضرورة تكثيف الدروات التدريبية لتلبية احتياجات القيادات المدرسية، وبخاصة في البعد القيمي لبناء مجتمع المعرفة.
Request a copy of this dissertation:
Please contact the Center for Research and Advisory Studies at research.request@arabeast.edu.sa or by phone at 00966 11 2688452 .