هدفت هذه الدراسة إلى: الوقوف على دور القيادات الجامعية في تحسين القدرة التنافسية للجامعات السعودية الأهلية، ورصد الفروق ذات الدلالة الإحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة نحو محاور الدراسة باختلاف متغيرات (الجامعة – عدد سنوات الخدمة في العمل القيادي بالجامعة – عمر الجامعة – مسمى الوظيفة)، والوصول لعدد من التوصيات المقترحة لتحسين القدرة التنافسية للجامعات السعودية الأهلية
ولتحقيق ذلك اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وطُبقت الدراسة على عينة عشوائية من قيادات الجامعات الأهلية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أبرزها: أن هناك موافقة بشدة بين عينة الدراسة على دور القيادات الجامعية في تحسين القدرة التنافسية للجامعات السعودية الأهلية في أبعادها الأربعة المتمثلة في حدودها، حيث جاءت الكفاءة المتميزة بالمرتبة الأولى، يليها التميز الطلابي، وبالمرتبة الثالثة يأتي تبني ثقافة الجودة، وفي المرتبة الرابعة يأتي دعم الابتكار والتحول التكنولوجي، كما أوضحت النتائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة نحو دور القيادات الجامعية في تحسين القدرة التنافسية للجامعات السعودية الأهلية باختلاف متغير الجامعة باستثناء بُعد (التميز الطلابي)، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة نحو دور القيادات الجامعية في تحسين القدرة التنافسية للجامعات السعودية الأهلية باختلاف متغير سنوات الخدمة في العمل بالجامعة، وباختلاف متغير المسمى الوظيفي.
Request a copy of this dissertation:
Please contact the Center for Research and Advisory Studies at research.request@arabeast.edu.sa or by phone at 00966 11 2688452 .