Arab East Colleges

Research

دور قيادات أندية مدارس الحي للأنشطة التعليمية والترويحية في تنمية قيمة الانتماء الوطني لدى الشباب السعودي

  • Student:
  • Program:
    Master of Educational Management and Supervision
  • Abstract:

    ​هدفت الدراسة إلى التعرّف على دور قيادات أندية مدارس الحي للأنشطة التعليمية والترويحية في تنمية قيمة الانتماء الوطني لدى الشباب السعودي، ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة تكونت من (107) من المشرفين العاملين بأندية مدارس الحي، كما تم مقابلة (18) قيادياً من مجتمع الدراسة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، وتم استخدام استبانة بالإضافة إلى المقابلة لجمع المعلومات، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

     أن درجة موافقة عينة الدراسة على واقع تطوير قيادات أندية مدارس الحي للأنشطة التعليمية والترويحية في تنمية قيمة الانتماء الوطني في السعودية، جاءت في المرتبة الأولى من خلال العبارة “أتيح للشباب فرصة المشاركة في الأعمال التطوعية التي تخدم الوطن والمواطن”.

     أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة (موافق) على الصعوبات التي تواجه ممارسة تطوير قيادات أندية مدارس الحي للأنشطة التعليمية والترويحية في تنمية قيمة الانتماء الوطني في السعودية. وجاءت في المرتبة الأولى من الصعوبات من خلال “قلة الإمكانات المادية المخصصة للأنشطة التعليمية والترويحية”.

     لتحديد البدائل التي تساهم في تطوير أداء قيادات أندية مدارس الحي لتنمية قيمة الانتماء الوطني لدى الشباب السعودي تم اقتراح التالي:

    أولاً: تبين أن أعلى العبارات من وجهة نظر عينة الدراسة حول ضرورة اختيار قيادات يتم إعدادها لتولي مسئولية قيادات أندية الحي جاءت من خلال العبارة “الحصول على تدريب نوعي بعد البكالوريوس”.

    ثانياً: تبين أن أعلى العبارات من وجهة نظر عينة الدراسة حيال تخطيط برامج أنشطة أندية مدارس الحي جاءت من خلال العبارة ” تعد برامج الأنشطة وفق تخطيط يراعي حاجات الشباب “.

    ثالثاً: تبين أن أعلى العبارات من وجهة نظر عينة الدراسة حيال قيمة الانتماء الوطني لدى الشباب السعودي جاءت من خلال العبارة ” النشرات الإعلامية “.

    رابعاً: تبين أن أعلى العبارات من وجهة نظر عينة الدراسة حيال التنمية المستدامة للقيادات المشرفة على الأندية جاءت من خلال العبارة ” برنامج تدريبي نوعي في مجال القيادة والشباب”.

    خامساً: تبين أن أعلى العبارات من وجهة نظر عينة الدراسة حيال تحقيق الجاذبية للأنشطة التي تجعل الشباب يقبلون على الأندية جاءت من خلال العبارة ” الإعلام والإرشاد عن الأندية ورسالتها في أوساط الشباب وذويهم”.

    سادساً: وحول وجهة نظر عينة الدراسة حول المقترحات والبدائل التي تساهم في التغلب على الصعوبات التي تواجه دور قيادات أندية مدارس الحي للأنشطة التعليمية والترويحية في تنمية قيمة الانتماء الوطني لدى الشباب السعودي ، أقترح ما نسبته (77%) زيادة الدعم المادي للأنشطة الترويحية والرياضية المقدمة في أندية مدارس الحي، وإشراك القطاع الخاص في دعم البرامج المقدمة في أندية مدارس الحي.

  • Request a copy of this dissertation: