Arab East Colleges

Research

دور قيادات مدارس المرحلة الثانوية في ادارة شؤون الطلاب الموهوبين

  • Student:
  • Program:
    Master of Educational Management and Supervision
  • Abstract:

    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور قيادات مدارس المرحلة الثانوية في إدارة شؤون الطلاب الموهوبين، وتقديم تصور مقترح لتحديد هذا الدور. ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة مكونة من (100) ما بين قائدٍ مدرسي ووكيلٍ للشؤون التعليمية، إضافة إلى اختيار (16) قائدًا تربويًا في إدارة الموهوبين لتطبيق المقابلة للعام الدراسي 1436- 1437ه، وتم بناء استبانة تكونت من (23) عبارة موزعة على محورين: محور درجة الممارسة وتضمن (16) عبارة موزعة على (3) أبعاد، ومحور المعوقات وتضمن (7) عبارات. وتم أيضًا بناء مقابلة تكونت من (5) معوقات لاقتراح حلول لها. وتوصلت نتائج الدراسة إلى التالي:

    • من خلال مراجعة الإطار النظري والدراسات السابقة تم تحديد أدوار القيادة المدرسية في رعاية الطلاب الموهوبين وتنمية قدراتهم بما يلي: اختيار المعلم المناسب لتعليم الطلاب الموهوبين، التخطيط للأنشطة التعليمية الخاصة بالطلاب الموهوبين، الإشراف على تطبيق وتنفيذ البرامج والأنشطة الخاصة بالطلبة الموهوبين، العمل على تطوير شخصية الطالب الموهوب، التنمية المهنية المستمرة للمعلمين في مجال رعاية الطلاب الموهوبين، حل مشكلات الطلبة الموهوبين، تقويم أنشطة وبرامج الطلبة الموهوبين.

    • أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة (موافق) على إدارة شؤون الطلاب الموهوبين في مجال التخطيط والتصميم، وجاءت أعلى الممارسات على هذا البعد “أشارك مسؤولي النشاط في وضع خطة للكشف عن الطلاب الموهوبين”، بدرجة (موافق) بمتوسط حسابي قدره (19.4) من أصل (5.00).

    • أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة (موافق) على بعد إدارة شؤون الطلاب الموهوبين في مجال التطبيق والتنفيذ، وجاء في المرتبة الأولى على هذا البعد عبارة “يوفر قائد المدرسة بيئة مناسبة لكشف مواهب الطلاب”، بدرجة (موافق) بمتوسط حسابي قدره (19.4) من أصل (5.00).

    • أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة (موافق تماما) على بعد إدارة شؤون الطلاب الموهوبين في مجال التقويم والمتابعة، وجاءت العبارة “من الضروري للقائد المدرسي التعرف على نقاط القوة والضعف في برنامج رعاية الموهوبين” في المرتبة الأولى، وبدرجة (موافق تماما) بمتوسط حسابي قدره (35.4) من أصل (5.00).

    • أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة (موافق) على المعوقات التي تواجه ممارسة قيادات مدارس المرحلة الثانوية لدورها في إدارة شؤون الطلاب الموهوبين، وجاء المعوق “لا أمتلك تصورا دقيقا حول دمج الطلاب الموهوبين مع الطلاب عامة” في المرتبة الأولى، وفي المرتبة الثانية المعوق “أشعر بأن موقف وزارة التعليم غير واضح حيال توصيف دور القائد المدرسي في رعاية الموهوبين”، وفي المرتبة الثالثة المعوق “يقلقني ضعف التعاون بين المدرسة والبيت في مجال رعاية الطلاب الموهوبين”.

    • تم تحديد سبل تطوير دور قيادات مدارس المرحلة الثانوية في إدارة شؤون الطلاب الموهوبين من خلال إجراء مقابلة مع (16) قائدًا تربويًا في إدارة الموهوبين، التي من بينها: إعداد وتأهيل القيادات التربوية من خلال إشراكهم في البرامج التدريبية المتخصصة في مجال الكشف عن الموهوبين وأساليب تطوير مواهبهم. إيجاد أدله وخطط معتمدة تشتمل على خصائص وسمات الطلاب الموهوبين، وطرق اكتشافهم، وإيجاد البرامج الإثرائية لهؤلاء الطلاب. تطوير العلاقة بين المدرسة وأولياء أمور الطلاب الموهوبين من خلال تكوين لجنة في المدرسة بإشراف القائد المدرسي. على وزارة التعليم أن تحصر الجهات المعنية برعاية الطلاب الموهوبين، وتصدر دليلًا بالخدمات التي تقدمها هذه الجهات للطلبة الموهوبين وطرق الاستفادة منها من قبل المدرسة. إيجاد الدعم المادي المناسب من وزارة التعليم لإدارة الموهوبين والموهوبات من الطلاب أسوة بالإدارات الأخرى المعنية بالطلاب مباشرة كإدارة النشاط الطلابي.

    تم وضع التصور لتحديد دور قيادات مدارس المرحلة الثانوية في مجال إدارة شؤون الطلاب الموهوبين يهدف إلى تقديم مقترحات وإجراءات تفعل من دور قيادات مدارس المرحلة الثانوية في مجال إدارة شؤون الطلاب الموهوبين بالمملكة العربية السعودية، وتم تحديد مبادئ ومنطلقات هذا التصور وتحديد خطواته.

  • Request a copy of this dissertation: