Arab East Colleges

Research

علاقة الحرمان من الأم بالأمن النفسي لأطفال دور الرعاية الاجتماعية من وجهة نظر الحاضنات

  • Student:
  • Program:
    Master in Preschool Education
  • Abstract:

    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر حرمان طفل دور الرعاية من الأم بالأمن النفسي من وجهة نظر الحاضنات، والتعرف على دور الحاضنة في استقرار الأمن النفسي لطفل دور الرعاية، والكشف عن أثر إجابة المبحوثين على متغيرات الدراسة؛ ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدمت الاستبانة كأداة لدراستها، تكون مجتمع الدراسة من جميع حاضنات أطفال دور الرعاية الاجتماعية في مدينة الرياض، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

    - إن مفردات عينة الدراسة محايدات في موافقتهن على علاقة الحرمان من الأم بالأمن النفسي لأطفال دور الرعاية بمتوسط حسابي (3.15 من 5.00)، وتمثلت أبرز العبارات الخاصة بعلاقة الحرمان من الأم بالأمن النفسي لأطفال دور الرعاية في (يحب الطفل أن يجتمع مع أقرانه ويلعب معهم، يميل الطفل إلى الاجتماع والتودد مع الآخرين).

    - أوضحت النتائج أن مفردات عينة الدراسة موافقات بشدة على دور الحاضنة في استقرار الأمن النفسي لطفل دور الرعاية الاجتماعية، بمتوسط حسابي (4.44 من 5.00)، وتمثلت أبرز العبارات التي حصلت على درجة الموافقة في هذا المحور في( التعامل مع الطفل بحب وحنان، أشجع الطفل وأثنى عليه عندما يقوم بإنجاز معين).

    - أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدارسة باختلاف العمر، المؤهل العلمي. بينما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدارسة باختلاف متغير الحالة الاجتماعية، لصالح المطلقات، وباختلاف سنوات الخبرة، لصالح مفردات عينة الدراسة البالغ عدد سنوات خبرتهن (من 10 إلى أقل من 20 سنة).

    - توصلت الدراسة لمجموعة من التوصيات أبرزها(تدريب الاطفال على احترام وممارسة القيم الدينية والأخلاقية والروحية، منح الحوافز المادية والمعنوية للحاضنات لممارسة عملهن على أكمل وجه).

  • Request a copy of this dissertation: