هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الأمن الوظيفي لدى معلمات المدارس الأهلية بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات ومشرفات القيادة المدرسية، وتحديد أبرز معوقات تحقيقه، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) في استجابات أفراد الدراسة حول الواقع والمعوقات تُعزى لمتغيرات (المسمى الوظيفي، عدد سنوات الخدمة في الوظيفة الحالية، المؤهل العلمي، المرحلة الدراسية). ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة للدراسة والتي تم توزيعها على عينة بلغت 372 معلمة و19 مشرفة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن أفراد الدراسة موافقون بدرجة متوسطة على واقع الأمن الوظيفي لدى معلمات المدارس الأهلية بمدينة الرياض بمتوسط حسابي عام بلغ 2,72 من 5، وأن أفراد الدراسة موافقون بدرجة كبيرة على وجود معوقات لتحقيق الأمن الوظيفي لدى معلمات المدارس الأهلية بمدينة الرياض بمتوسط حسابي عام بلغ 3.48 من 5، كما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد الدراسة حول الواقع والمعوقات الإدارية والمادية لصالح مشرفات القيادة المدرسية، بينما لا توجد فروق حول المعوقات الفنية تُعزى لمتغير المسمى الوظيفي. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد الدراسة حول الواقع لصالح المرحلة المتوسطة وحول المعوقات الفنية لصالح المرحلة الابتدائية، بينما لا توجد فروق حول المعوقات الإدارية والمادية تُعزى لمتغير المرحلة التعليمية للمعلمة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد الدراسة حول الواقع والمعوقات الإدارية والفنية والمادية تُعزى لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخدمة في الوظيفة الحالية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات.
Request a copy of this dissertation:
Please contact the Center for Research and Advisory Studies at research.request@arabeast.edu.sa or by phone at 00966 11 2688452 .