هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى تحقق أبعاد الاغتراب لدى
معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض، من خلال الأبعاد التالية (العجز، فقد ان
المعنى، اللامعياريَّة، العزلة عن الزميلات، التمرد)، كما هدفت التعرف على الفروق
ذات الدلالة الإحصائيَّة، حول مستوى تحقق أبعاد الاغتراب لدى معلمات رياض الأطفال في
مدينة الرياض، من خلال متغيرات الدراسة: نوع رياض الأطفال، (حكومي، أهلي)، ومستوى
التعليم للمعلمات (دبلوم متوسط، جامعي، ماجستير)، سنوات الخدمة (أقل من خمس سنوات،
من خمس إلى عشر سنوات، أكثر من عشر سنوات).
ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد
على المنهج الوصفي، واستخدام (الاستبانة) كأداة للدراسة في جمع المعلومات،
حيث تم ارسالها لجميع أفراد مجتمع الدراسة المكون من معلمات رياض الأطفال بمدينة
الرياض، والبالغ عددهن (3886) معلمة،
وقد تم استرداد (774) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي، والتي اصبحت تمثل عينه
الدراسة التي تم التطبيق عليها.
أهم
ما توصلت إليها الدراسة من نتائج ما يلي:
اتضح
أن مستوى تحقق أبعاد الاغتراب الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض، من
خلال إجمالي أبعاده الخمسة (العجز، فقدان المعنى، اللامعياريَّة، العزلة عن
الزميلات، التمرد) كالآتي: جاءت أربعة أبعاد بمستوى متوسط، بالترتيب التالي:
العجز، فقدان المعنى، التمرد، اللامعياريَّة، بينما جاء بُعد العزلة الاجتماعيَّة
(عن الزملاء) بمستوى ضعيف.
كما اتضح أن هناك
فروقًا ذات دلالة إحصائيَّة في استجابات أفراد عينة الدراسة من معلمات رياض
الأطفال كان لصالح نوع رياض الأطفال الأهلي، حيث اتضح من أفراد عينة الدراسة أن الاغتراب لديهن،
أكثر من معلمات رياض الأطفال الحكوميَّة، وكذلك فيما يتعلق بمستوى تعليم المعلمات،
كانت
هناك فروق ذات دلالة إحصائيَّة في استجابات أفراد عينة الدراسة، لصالح اللاتي مستواهن التعليمي بكالوريوس، حيث ظهر لدى
هذه الفئة الاغتراب الوظيفي بدرجة أكبر، كما اتضح أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائيَّة في
استجابات مجتمع الدراسة لمتغير سنوات الخدمة، حيث ظهر الاغتراب الوظيفي لدى مَن خدمتهن أقل من عشر
سنوات.
Request a copy of this dissertation:
Please contact the Center for Research and Advisory Studies at research.request@arabeast.edu.sa or by phone at 00966 11 2688452 .