Arab East Colleges

Research

القِيَمُ التَّنْظِيْمِيَّةُ لِرُؤَسَاءِ الأقْسَامِ الأكَادِيِمِيَّةِ وَعَلاقَتُهَا بِالرِّضَا الوَظِيْفِيِّ لأعْضَاءِ هَيْئَةِ التَّدْرِيْسِ بِجَامِعَةِ المَلِكِ سُعُوْدٍ.

  • Student:
  • Program:
    Master of Educational Management and Supervision
  • Abstract:

    هدفت الدراسة إلى التعرّف على واقع القِيَم التنظيميَّة، لدى رؤساء الأقسام الأكاديميَّة في جامعة الملك سعود من وِجْهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وكذلك التعرّف على درجة الرِّضَا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود من وِجهة نظرهم، العلاقة

    بينهما، بالإضافة إلى بيان الفروق ذات الدلالة الإحصائية في استجابات أفراد الدراسة للقِيَم التنظيمية لرؤساء الأقسام، وكذلك الرِّضَا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس من حيث المتغيرات التَّالية: (الجنس، الكلية، الرتبة العلميَّة، عدد سنوات الخدمة). وقد استخدمت
    الباحثة المنهج الوصفي. وكانت الاستبانة أداةً للدراسة، وشملت عَيِّنَة الدراسة (378) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، تم اختيارهم بطريقة عشوائية وِفقاً لأسلوب الرابطة الأمريكية. وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي:

    1.  تَبَيَّنَ أنَّ أفراد عَيِّنَة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود موافقون بدرجة عالية على ممارسة رؤساء الأقسام لجميع مجالات القِيَم التنظيمية، بمتوسط حسابي عام بلغ (3.46 من 5.00).

    2.  أشارت الدراسة إلى أنَّ أفراد عَيِّنَة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس لديهم مستوى متوسط من الرِّضَا نحو جميع أبعاد الرِّضَا الوظيفي، حيث بلغ المتوسط الكلي لمستوى الرِّضَا الوظيفي لأفراد عَيِّنَة الدراسة (3.32 من 5.00).

    3.  أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين استجابات أفراد الدراسة حول القِيَم التنظيمية لرؤساء الأقسام باختلاف المتغيرات (الجنس، والكلية وسنوات الخبرة)، بينما وجدت فروق باختلاف متغير (الرتبة العلمية).

    4.  أوضحت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية
    عند مستوى دلالة (0.05) بين استجابات أفراد الدراسة حول أبعاد (العلاقات مع رئيس القسم، العلاقات مع
    الزملاء، ظروف العمل)، وكذلك الدرجة الكلية لمستوى الرِّضَا الوظيفي لأعضاء هيئة
    التدريس باختلاف متغير (الجنس)، ووجود فروق دالة إحصائياً نحو النمو المهني
    والترقيات وكذلك الرواتب والحوافز لصالح أفراد عَيِّنَة
    الدراسة من الإناث.

    5.  كذلك تَبَيَّنَ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد
    الدراسة حول الرِّضَا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس باختلاف متغيرَي (الكلية، والرتبة
    العلمية)، في حين أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً حول مجالات (النمو المهني والترقيات، والرواتب والحوافز) باختلاف متغير (الرتبة
    العلمية).

  • Request a copy of this dissertation:

    Please contact the Center for Research and Advisory Studies at research.request@arabeast.edu.sa or by phone at 00966 11 2688452 .