هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة معلمة رياض الأطفال لاستراتيجيات التعلم النشط وأثر بعض المتغيرات عليها: ( المستوى التعليمي – سنوات الخبرة – الحصول على دورات تدريبية) في تحديد مدى ممارستها لاستراتيجيات التعلم النشط، والتعرف على المعوقات التي تعترض معلمات رياض الأطفال في ممارستها لاستراتيجيات التعلم النشط في الروضة، وتكونت عينة الدراسة من عدد (280) معلمة في روضات من شمال الرياض، وتم تطبيق أداة الدراسة؛ لقياس مدى ممارسة معلمة رياض الأطفال لاستراتيجيات التعلم النشط من إعداد الباحثة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ لملاءمته لموضوع الدراسة، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أن معلمات رياض الأطفال اللاتي مؤهلهن العلمي دكتوراه، تليهن اللاتي مؤهلهن العلمي دبلوم عالي وبكالوريوس أكثر ممارسة لـ(استراتيجية أسلوب القصة، استراتيجية التعلم باللعب) , معلمات رياض الأطفال اللاتي سنوات خبرتهن في التعليم من 10 إلى أقل من 15 سنة أكثر ممارسة لـ (استراتيجية أسلوب القصة، استراتيجية التعلم باللعب) , معلمات رياض الأطفال اللاتي حصلن على 5 دورات تدريبية فأكثر في استراتيجيات التعلم النشط أكثر ممارسة لـ (استراتيجية أسلوب القصة، استراتيجية التعلم باللعب) من اللاتي حصلن على دورة تدريبية واحدة ثم اللاتي لم تحصلن على أي دورات تدريبية , أن أبرز المعوقات التي تعترض معلمة رياض الأطفال في ممارسة استراتيجيات التعلم النشط تتمثل في قلة إشراك المعلمة في الإعداد لاستراتيجيات التعلم النشط، إضافة إلى ضعف الموضوعية في تقويم أداء المعلمة لجانب التعلم النشط، وقلة الاهتمام بإعداد خطط لاستراتيجيات التعلم النشط خلال السنة الدراسية .
Request a copy of this dissertation:
Please contact the Center for Research and Advisory Studies at research.request@arabeast.edu.sa or by phone at 00966 11 2688452 .