هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي في تحسين مهارات التعامل بالنقود لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم. تكونت عينة الدراسة من (40) طفلة من المعاقات فكرياً القابلات للتعلم. تم تقسيمهن إلى مجموعة تجريبية (20) طفلة ومجموعة ضابطة (20) طفلة. وتم استخدام بطاقة ملاحظة المهارات، وبرنامج تحسين مهارات التعامل بالنقود من إعداد الباحثة. تكونت جلسات البرنامج من (30) جلسة لتنمية مهارات التعرف على العملة وتميزها ومهارات استخدام العملة في شراء سلعة من السوبر ماركت، وتم الاعتماد على فنيات التسلسل والنمذجة والتلقين والتعلم بالأقران والفردي والتعاوني. وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي ورتب درجات أفراد نفس المجموعة في التطبيق البعدي على بطاقة ملاحظة مهارات التعامل بالنقود بعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي على المجموعة التجريبية، وبالتالي تأكيد الهدف الرئيسي للدراسة هي فاعلية البرنامج في تحسين مهارات التعامل بالنقود لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم.
Request a copy of this dissertation:
Please contact the Center for Research and Advisory Studies at research.request@arabeast.edu.sa or by phone at 00966 11 2688452 .