هدفت هذه الدراسة إلى: معرفة ماهية السلوك الاستكشافي ومكوناته لدى أطفال الروضة، معرفة البرنامج القائم على المدخل البصري المكاني الذي يمكن أن ينمي السلوك الاستكشافي لدى أطفال الروضة، معرفة تأثير البرنامج القائم على المدخل البصري المكاني في تنمية السلوك الاستكشافي لدى أطفال الروضة. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، كما استخدمت الأدوات التالية (مقياس السلوك الاستكشافي "إعداد الباحثة"، اختبار الإدراك البصري "إعداد: أحمد بلاصي"). تكون مجتمع الدراسة من أطفال المستوى الثاني والثالث برياض الأطفال بمدينة الرياض. أما عينة الدراسة فقد تمثلت في عينة عشوائية بلغ حجمها (40) طفلاً برياض الأطفال ذكورًا وإناثًا ممن تراوحت أعمارهم من (5- 6) سنوات. تم تقسيمهم إلى مجموعتين: (20) طفلاً مجموعة تجريبية، و(20) طفلاً مجموعة ضابطة، درست بالطريقة المعتادة. وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: أثبتت النتائج فعالية برنامج قائم على المدخل البصري المكاني في تنمية السلوك الاستكشافي لدى طفل الروضة في مدينة الرياض، حيث كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق القَبلي والبَعدي على مقياس السلوك الاستكشافي لصالح التطبيق البعدي (بعد استخدام البرنامج القائم على المدخل البصري)، كما أظهرت النتائج وجود فروق في التطبيق البعدي بين أطفال المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي في المجموعة التجريبية، وكشفت النتائج أيضًا عن وجود فروق بين التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الإدراك البصري لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالآتي: (وضع حوافز ومكافآت لتشجيع المعلمات على استخدام برامج المدخل البصري المكاني في تنمية السلوك الاستكشافي لدى أطفال الروضة).
Request a copy of this dissertation:
Please contact the Center for Research and Advisory Studies at research.request@arabeast.edu.sa or by phone at 00966 11 2688452 .