Arab East Colleges

Research

صعوبات تدريس الرياضيات للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم في المرحلة الابتدائية

  • Student:
  • Program:
    Master of Arts in Special Education
  • Abstract:

    ​هدفت الدراسة إلى التعرف على صعوبات تدريس الرياضيات للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم في المرحلة الابتدائية في عدة أبعاد متعلقة بالتلاميذ والمنهج والبيئة التعليمية .

    تم تطبيق الدراسة على تلاميذ الصفوف العليا الابتدائية في الفصل الأول 1437هـ/1438هـ. وأعتمد الباحث على المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (150) من معلمي تلاميذ ذوي الاعاقة الفكرية وبرامج التربية الفكرية بمدينة جدة خلال الفصل الدراسي الأول من العام 1438ه . واستخدم الباحث استبانه من اعداده للتعرف على الصعوبات التي تواجه معلمي التلاميذ ذوي الاعاقة الفكرية. وأكدت النتائج النهائية أن الصعوبات في تدريس الرياضيات لذوي الاعاقة الفكرية كانت على النحو التالي :

    - عدم مراعاة المنهج لمستويات التلاميذ ذوي الاعاقة الفكرية وما بينهم من فروق فردية.

    - أهداف منهج الرياضيات غير واضحة ولا محددة.

    - يحتوي منهج الرياضيات على مفاهيم ومصطلحات مجردة ( غير ملموسة) لا تناسب التلاميذ ذوي الاعاقة الفكرية.

    - ضعف الكفايات المهنية لدى المعلم في التعامل مع التلاميذ.

    - عدم وجود دليل للمعلم يستند عليه في تعليم التلاميذ.

    - عدم تطبيق المعلم لأساليب متنوعة في تقويم التلاميذ بما يتناسب مع الفروق الفردية بينهم.

    - تكرار غياب التلاميذ مما يشكل عائقاً أمام تسلسل فهم وممارسة مهام الرياضيات .

    - وجود مشكلات التمييز البصري لدى التلاميذ .

    - عدم مساندة الأسرة أو دعمها لتنفيذ الواجبات المنزلية المطلوب أداءها.

    - قلة التمويل والدعم من إدارة المدرسة لبرامج التربية الفكرية .

    - عدم توفر الوسائل التعليمية التي يمكن توظيفها في تعليم الرياضيات للتلاميذ ذوي الاعاقة الفكرية.

  • Request a copy of this dissertation: