Arab East Colleges

Research

درجة ممارسة قادة المدارس الأهلية بمحافظة الخرج للإدارة الذاتية في ضوء ‏بعض الخبرات العالمية

  • Student:
  • Program:
    Master of Educational Management and Supervision
  • Abstract:

    أهداف الدراسة: هدفت الدراسة التعرف على درجة ممارسة قادة المدارس الأهلية للإدارة الذاتية في مجال شؤون المعلمين، وشؤون الطلاب، والشراكة ‏المجتمعية، والبيئة المدرسية في ضوء بعض الخبرات العالمية. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة اعْتُمِد المنهج الوصفي المسحي، وقد اعتمد الباحث على (الاستبانة) أداة للدراسة في جمع المعلومات والبيانات من واقع الدراسة الميدانية؛ والتي طُبّقت في جميع معلمي المدارس الأهلية بمحافظة الخرج، والبالغ عددهم (512)معلماً بحسب الإحصائية الواردة للباحث من قسم التعليم الأهلي بإدارة تعليم الخرج، وقد وُزّعت أداة الدراسة (الاستبانة) على كافة أفراد مجتمع الدراسة، وبعد تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية للاستبيانات التي جمعت من الدراسة الميدانية تُوصّل إلى مجموعة من النتائج والتوصيات والمقترحات.

    من بين النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:

    - أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة عالية على درجة ممارسة قادة المدارس الأهلية بمحافظة الخرج للإدارة الذاتية بصفة عامة، حيث جاء مجال البيئة المدرسية في المرتبة الأولى، يليها مجال شؤون المعلمين، ثم مجال شؤون الطلاب، بينما جاء مجال الشراكة
    المجتمعية في المرتبة الأخيرة

    - أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة عالية على درجة ممارسة قادة المدارس الأهلية للإدارة الذاتية في مجال شؤون المعلمين، وتبين من النتائج أن أبرز العبارات التي حصلت على الموافقة بدرجة عالية في مجال شؤون العاملين هي : يوزع المسؤوليات على المعلمين، يضع لوائح داخلية منظمة للعمل داخل المدرسة.

    - أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة متوسطة على درجة ممارسة قادة المدارس الأهلية للإدارة الذاتية في مجال الشراكة المجتمعية، وأتضح من النتائج أن أبرز العبارات التي حصلت على الموافقة بدرجة عالية في مجال الشراكة المجتمعية هي، يتيح لأولياء الأمور الفرصة لمناقشة المخرجات التعليمية، وتفعيل مشاركة المجتمع المحلي في المجالس واللجان المدرسية

    - أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة عالية على درجة ممارسة قادة المدارس الأهلية للإدارة الذاتية في مجال شؤون الطلاب، وتبين من النتائج أن أبرز العبارات التي حصلت على الموافقة بدرجة عالية في مجال شؤون الطلاب هي: يحرص على نشر نتائج المدرسة في التحصيل الدراسي، ويتيح الفرصة لأولياء الأمور لمناقشة نتائج أبنائهم.

    - أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة متوسطة على درجة ممارسة قادة المدارس الأهلية للإدارة الذاتية في مجال البيئة المدرسية، وأتضح من النتائج أن أبرز العبارات التي حصلت على الموافقة بدرجة عالية في مجال البيئة المدرسية هي: يشجع على الاستخدام الأمثل لموارد المدرسة، يشكل لجنة لمتابعة المقصف المدرسي.

    أهم التوصيات:

    1. تفعيل الشراكة المجتمعية في مجلس إدارة المدرسة لصناعة القرارات المدرسية تحقيقاً للشفافية والشراكة في المسؤولية والمساءلة.

    2. الاهتمام بتدريب أفراد الإدارة المدرسية على اتخاذ القرارات التعليمية وحل المشكلات بفاعلية دون اللجوء إلى السلطات العليا للتعليم وذلك تحقيقاً لمبدأ اللامركزية التعليمية والإدارة الذاتية للمدرسة.

  • Request a copy of this dissertation:

    Please contact the Center for Research and Advisory Studies at research.request@arabeast.edu.sa or by phone at 00966 11 2688452 .