هدف هذا البحث إلى التعرف على درجة تطبيق مبادئ الحوكمة لدى قادة المدارس الأهلية بمحافظة الأحساء، و على دلالة الفروق بين متوسطات أفراد العينة تبعًا لمتغيرات (المرحلة الدراسية، والنوع). ولتحقيق ذلك، اُستخدم المنهج الوصفي المسحي، وكذلك الاستبانة كأداة لجمع البيانات ، وتم تطبيقها على عينة شملت (256) معلماً ومعلمة من معلمي المدارس الأهلية بمحافظة الاحساء تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وقد مثلت مجتمع البحث والبالغ عدد أفراده (1025) معلماً ومعلمة بنسبة (25%). وتم
معالجة البيانات باستخدام برنامج الرزم الإحصائية الاجتماعية (SPSS) ، وتوصلت نتائج البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:
1. تطبيق مبادئ الحوكمة لدى قادة المدارس من وجهة نظر معلمي المدارس الأهلية بمحافظة الأحساء بدرجة متوسطة بشكل عام على مستوى الدرجة الكلية، وعلى مستوى مبدأ المشاركة بدرجة عالية وجاء بالمرتبة الأولى، وباقي المبادئ بدرجة متوسطة جاء مبدأ المساءلة بالمرتبة الثانية، ومبدأ الشفافية بالمرتبة الثالثة، ومبدأ العدالة بالمرتبة الرابعة.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط اجابة معلمي المدارس الأهلية في درجة تطبيق مبدأ الشفافية، ومبدأ المساءلة تعزى لمتغير المرحلة الدراسية، وكانت الفروق لصالح المعلمين والمعلمات في المرحلة الثانوية .
3- لا توجد فروق على مستوى الدرجة الكلية للحوكمة وعلى مستوى مبدأ المشاركة ومبدأ العدالة تعزى لمتغير المرحلة الدراسية.
4- لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسط اجابة معلمي المدارس الأهلية في درجة تطبيقمبادئ الحوكمة تعزى لمتغير النوع وذلك على مستوى الدرجة الكلية وعلى مستوى درجة كل مبدأ.
وفي ضرء نتائج البحث، تم تقديم عددًا من التوصيات
Request a copy of this dissertation:
Please contact the Center for Research and Advisory Studies at research.request@arabeast.edu.sa or by phone at 00966 11 2688452 .