أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة تطبيق القيادة الرقمية في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر القيادات التربوية، تكون مجتمع الدراسة من جميع القيادات التربوية في وزارة التعليم من المدراء في الإدارة العامة في الوزارة ومدراء الإدارات ورؤساء الأقسام في وزارة التعليم والذي يبلغ عدد قادتها (102) بناءً على الهيكل التنظيمي بوزارة التعليم،
وقد تم عمل حصر شامل لأفراد المجتمع وتم توزيع الاستبانات على جميع أفراد مجتمع الدراسة وكان العائد منها والصالح للتحليل واستخراج النتائج (96) استبانة، وبذلك فإن أفراد الدراسة تكونت من (96) من القيادات التربوية وهي بذلك تمثل (94.1%) من مجتمع الدراسة.
نتائج الدراسة:
1. أسفرت النتائج أن (43.8%) من إجمالي أفراد الدراسة مؤهلهم العلمي (ماجستير)، في حين وجد أن (37.5%) من إجمالي أفراد الدراسة مؤهلهم (بكالوريوس)، في حين وجد (18.8%) من إجمالي أفراد الدراسة مؤهلهم (دكتوراه).
2. أسفرت النتائج أن أفراد الدراسة من القيادات التربوية يرون أن القيادة الرقمية في وزارة التعليم مطبقة بدرجة (متوسطة).
3. يوجد هناك تقارب في موافقة أفراد الدراسة على عبارات محور " مستوى تطوير العمل الإداري في وزارة التعليم من وجهة نظر القيادات التربوية " حيث يشمل المبحث (11) فقرة، جاءت استجابات أفراد الدراسة على (10) فقرات من المبحث بمستوى (عالي).
أهم التوصيات:
1. ضرورة سعى الوزارة إلى إنشاء مواقع الكترونية لتبادل الخبرات مع المؤسسات الخارجية.
2. الحاجة لتقديم حافز لمنسوبي الوزارة للتحول نحو القيادة الرقمية.
3. تنظيم دورات تدريبية متخصصة في مجال القيادة الرقمية وتشجيع العاملين على الالتحاق بها بالإضافة إلى العدالة في اختيارالمرشحين.
Request a copy of this dissertation:
Please contact the Center for Research and Advisory Studies at research.request@arabeast.edu.sa or by phone at 00966 11 2688452 .