Arab East Colleges

Research

الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى معلمي ومعلمات صعوبات التعلم

  • Student:
  • Program:
    Master of Arts in Special Education
  • Abstract:

    ​ هدفت هذه الدراسة لتحديد ماهية العلاقة بين الكفاءة الاجتماعية ومستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي ومعلمات صعوبات التعلم, وايضاح الفروق لتلك العلاقة وفق بعض المتغيرات (جهة مكتب التعليم, الجنس, المؤهل العلمي, الفئة العمرية, الحالة الاجتماعية, نوع الصفوف الدراسية, عدد سنوات الخبرة التدريسية), والكشف عن درجتي كلاً من الكفاءة الاجتماعية ودرجة الاحتراق النفسي لديهم.

    تكونت عينة الدراسة من جميع أفراد المجتمع والبالغ عددهم (589) معلم ومعلمة لبرامج ذوي صعوبات التعلم بمدينة الرياض, وزعت عليهم عشوائياً استبانة تضمنت (52) فقرة تقيس محاور الكفاءة الاجتماعية وأبعاد الاحتراق النفسي,تم التأكد من صدقها وثباتها,وخلصت الدراسة لجملة من النتائج أبرزها

    - وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بين مهارات الكفاءة الاجتماعية الأربع ( الامتثال للقوانين والسلطة, المشاركة الاجتماعية البناءة, التكيف مع مجتمع الرفاق, تحمل المسئولية ) وبين الاحتراق النفسي في بعد نقص الشعور بالإنجاز وكذلك كشفت الدراسة أن معلمي ومعلمات برامج صعوبات التعلم يمتلكون جميع تلك المهارات بدرجة عالية, ولديهم مستوى معتدل من الاجهاد الانفعالي والاحتراق النفسي العام.

    - وجود فروق دالة احصائياً تعزى لمتغير جهة مكتب التعليم, والجنس, والمؤهل العلمي, والفئة العمرية, لصالح العاملات بمكتب شرق الرياض في بعد تبلد المشاعر, وذوات مؤهل البكالوريوس في مهارة الامتثال للقوانين والسلطة والتكيف مع مجتمع الرفاق وبعد الاجهاد الانفعالي, وممن تتراوح أعمارهن بين عشرين وثلاثين سنة في بعد الاجهاد الانفعالي.

  • Request a copy of this dissertation: