هدفت الدراسة لاقتراح تصور لتطوير آلية اختيار قادة مدارس التعليم العام. وتفرع عنه الأهداف الآتية:
1. تحديد المؤشرات المقترحة لقياس مدى تحقق الضوابط الحالية لاختيار قادة مدارس التعليم العام التي أقرتها الوزارة عام 1429هـ.
2. معرفة الإجراءات المقترحة التي يمكن تنفيذها للتأكد من توافر ضوابط اختيار القيادات المدرسية بمدارس التعليم العام بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.
3. تقديم المنطلقات النظرية والتطبيقية لبناء تصور مقترح لتطوير آلية اختيار قادة مدارس التعليم العام بمدينة الرياض.
منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي.
مجتمع الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع مشرفي الإدارة المدرسية في مدينة الرياض، والبالغ عددهم (65) مشرفاً في جميع مكاتب التعليم في المدينة.
عينة الدراسة: تكونت من (60) مشرفاً للإدارة المدرسية.
أداة الدراسة: استخدم الباحث الاستبانة أداة للدراسة.
أهم نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، ومنها:
1. بلغ المتوسط الحسابي العام لضابط مدى فهم قائد المدرسة أهداف السياسة العامة للتعليم، والأنظمة واللوائح المنظمة للعملية التعليمية. (4.08 من 5).
2. بلغ المتوسط الحسابي العام لضابط تبني قائد المدرسة ثقافة مدرسية تقوم على الحوار وقبول الرأي الآخر ودعم الرؤى التطويرية (3.92 من 5).
3. بلغ المتوسط الحسابي العام لضابط إدارة القائد للمدرسة بفاعلية والعمل على التطوير الدائم لممارساته الإدارية (4.00 من 5).
4. بلغ المتوسط الحسابي العام لضابط تعامل قائد المدرسة مع التقنية الحديثة بصورة وظيفية ناجحة (3.95 من 5).
5. بلغ المتوسط الحسابي العام لضابط مدى تعاون قائد المدرسة مع أعضاء المجتمع المدرسي في بناء رؤية علمية تقود عمليات التخطيط (4.05 من 5).
6. بلغ المتوسط الحسابي العام لمحور الإجراءات المقترحة التي يمكن تنفيذها للتأكد من توافر ضوابط اختيار القيادات المدرسية بمدارس التعليم العام بمدينة الرياض (4.21 من 5).
7. أن هناك تجانساً في درجة استجابات أفراد مجتمع الدراسة على الإجراءات المقترحة التي يمكن تنفيذها للتأكد من توافر ضوابط اختيار القيادات المدرسية بمدارس التعليم العام بمدينة الرياض، حيث تراوحت متوسطات موافقتهم ما بين (3.83 إلى 4.50).
أهم توصيات الدراسة: توصل الباحث إلى مجموعة من التوصيات، ومنها:
1. ضرورة ممارسة قائد المدرسة مهامه ومسؤولياته في المدرسة وفق مبادئ الشريعة الإسلامية.
2. العمل على إخضاع المرشحين (المتقدمين) لشغل الوظائف القيادية بالمدرسة لاختبارات الكفاءة الإدارية واختبارات السمات القيادية.
3. إجراء مقابلات مع أعضاء الهيئة المدرسية التي ينتمي إليها المرشح لسؤالهم حول صفاته الشخصية ومهاراته القيادية.
Request a copy of this dissertation:
Please contact the Center for Research and Advisory Studies at research.request@arabeast.edu.sa or by phone at 00966 11 2688452 .