هدفت الدراسة إلى التعرف على المعايير المهنية لرؤساء الأقسام الأكاديمية في ضوء بعض الخبرات العالمية، وكذلك التعرف على درجة أهمية المعايير المهنية لرؤساء الأقسام الأكاديمية لدى الجامعات الحكومية بمدينة الرياض في ضوء بعض الخبرات العالميةمن وجهة نظر قيادتها الأكاديمية، كما هدفت إلى التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائيةα≥ 0.05) )بين استجابات أفراد الدراسة حول درجة أهمية المعايير المهنية لرؤساء الأقسام الأكاديمية لدى الجامعات الحكومية؛ والتي تعزى لمتغيرات الدراسة:(الجامعة،الوظيفة).
ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تمّ اتباع المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة أداة للدراسة، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع القيادات الأكاديمية من (عمداء الكليات، رؤساء الأقسام الأكاديمية) بجامعات (الملك سعود، والإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن) في مدينة الرياض، والبالغ عددهم (272) من القيادات الأكاديمية بواقع (52) عميد كلية و(220) رئيس قسم وفقاً للمواقع الرسمية للجامعات، وتم تطبيق الأداة على مجتمع الدراسة، وتم استرداد (183)، أي بنسبة 67.3%) من إجمالي مجتمع الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- أن موافقة أفراد الدراسة على المعايير المهنية لرؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الحكومية بمدينة الرياض على ضوء بعض الخبرات العالمية؛ جاءت -بدرجة عالية- وبمتوسط حسابي عام (2.89).
- أن هناك أهمية -بدرجة عالية- بين أفراد الدراسة على المعايير المهنية لرؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعاتالحكومية بمدينة الرياض على ضوء بعض الخبرات العالمية؛ بمتوسط حسابي عام (2.88)،
حيث جاءت معايير التخطيط الاستراتيجي بالمرتبة الأولى؛ بمتوسط حسابي عام (2.93)، يليه درجة أهمية معايير القدرات الشخصية بمتوسط حسابي عام (2.91)، وبالمرتبة الثالثة معايير إدارة الأفراد بمتوسط حسابي (2.91)، وبالمرتبة الرابعة معايير الحوكمة بمتوسط حسابي (2.91) وبالمرتبة الخامسة معايير إدارة ضمان الجودة بمتوسط حسابي (2.91)، وبالمرتبة السادسة معايير إدارة المعرفة بمتوسط حسابي (2.87)، وبالمرتبة السابعة تأتي درجة أهمية معايير القيادة والإشراف بمتوسط حسابي (2.86)، وفي الأخير تأتي درجة أهمية معايير الإدارة المالية؛ بمتوسط حسابي عام (2.76).
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≥ 0.05) في استجابات أفراد الدراسة نحو درجة أهمية المعايير المهنية لرؤساء الأقسام الأكاديمية لدى الجامعات الحكومية بمدينة الرياض في ضوء بعض الخبرات العالمية من وجهة نظر قيادتها الأكاديمية باختلاف متغيرات (الجامعة، الوظيفة).
وعلى ضوء نتائج هذه الدراسة أشارت الدراسة لعدد من التوصيات، من أهمها:
1. إقامة الدورات التدريبية وورش العمل لرؤساء الأقسام العلمية حول أهمية المعايير المهنية في تجويد مخرجات التعليم الجامعي وتحقيق أهدافه.
2. تبني برامج التحفيز المادية والمعنوية لتطوير وتنمية المستوى المهني لرؤساء الأقسام العلمية بالجامعات السعودية.
Request a copy of this dissertation:
Please contact the Center for Research and Advisory Studies at research.request@arabeast.edu.sa or by phone at 00966 11 2688452 .