Arab East Colleges

Research

تحسين دور القيادات المدرسية لتحقيق ضمان الجودة في المدارس العالمية بمدينة الرياض

  • Student:
  • Program:
    Master of Educational Management and Supervision
  • Abstract:

    ​هدفت هذه الدراسة إلى تحسين دور القيادات المدرسية لتحقيق ضمان الجودة في المدارس العالمية بمدينة الرياض وتكونت عينة الدراسة من قادة المدارس العالمية بمدينة الرياض، بلغ عددهم (102) قائداً للعام الدراسي 1437- 1438ه. واستخدم المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام استبانة من إعداد الباحث لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

    - إن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة “محايد” على بعد نوعية الممارسات الإدارية والإشرافية لدى القيادات المدرسية المرتبطة بتحقيق ضمان الجودة، وجاءت أعلى الممارسات على هذا البعد حسب الترتيب التالي: ” تهتم القيادة المدرسية بعقد البرامج التدريبية التي تهدف إلى تطوير مهارات وقدرات المعلمين”و”تسعى القيادة المدرسية إلى اعتماد معايير جودة الأداء بالمجال الإداري”، “توفر القيادة المدرسية المعلمين بما يتفق مع عدد الطلبة في المدرسة”.

    - إن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة “موافق” على وجود معوقات تحقيق ضمان الجودة لدور القيادات الإدارية والإشرافية في المدارس العالمية، وجاءت على المعوقات “زيادة الأعباء على المعلمين العاملين بالمدارس العالمية يضعف ضمان جودة التعليم”،بالترتيب الأول، ” عدم وجود معلمين متخصصين بإدارة الأنشطة المدرسية في المدارس العالمية”، و”ضعف تأهيل المعلمين على تطبيق معايير ضمان جودة التعليم بالمدرسة “.

    - تم تحديد خطوات التصور المقترح للتغلب على المعوقات وتحسين دور القيادات الإدارية والإشرافية حيال تحقيق ضمان جودة المدارس العالمية وهي:

    أولاً: تشكيل و حدة ضمان جودة التعليم بالمدرسة وفرق العمل.

    ثانياً: تحديد معايير الجودة: ويتم ذلك من خلال تحديد معايير جودة التعليم ( الطالب, والإمكانات البشرية, والمناهج الدراسية, والمجتمع المحلي.

    ثالثاً: توفير مواد مستلزمات الجودة.

    رابعاً: وضع هيكل تنظيمي شامل للمدرسة وإدارة الجودة.

    خامساً: استخدام التقويم.

    - عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول الممارسات الإدارية والإشرافية في دور القيادات المدرسية المرتبطة بتحقيق ضمان الجودة تعزى لمتغير عدد سنوات الخدمة.

    - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول الممارسات الإدارية والإشرافية في دور القيادات المدرسية المرتبطة بتحقيق ضمان الجودة تعزى لمتغير الدرجة العلمية لصالح ذوي الدرجة العلمية ماجستير فما فوق. ولمتغير عدد دورات التدريب في مجال جودة التعليم لصالح عينة الدراسة الذين شاركوا بدورات تدريبية (من 1- 3 دورات تدريب)، والذين شاركوا بدورات تدريبية (أكثر من 3 دورات تدريبية).

    وقد انتهت الدراسة إلي بعض التوصيات من أهمها: ـ

    - تأهيل وتدريب الكوادر البشرية التي يمكنها ممارسة أنشطة ضمان الجودة بالمدرسة، وتحقيق المعايير المطلوبة.

    - أن يتم توفير بيئة مادية تساهم في تحقيق أهداف المنهاج، وتوفير بيئة صفية جاذبة للطلاب، إضافة إلى توفير مكتبة وغرفة للمصادر التعليمية تشجع الطلاب على البحث العلمي، وتحقق أهداف المنهج الدراسي.

    - يجب على إدارة المدرسة الالتزام بضمان الجودة بالمدرسة في كافة المجالات التعليمية والإدارية.

    - يجب اختيار القيادات المدرسية القادرة على تطبيق ضمان الجودة والتي تمتلك القدرات والمهارات اللازمة لتحقيق ذلك. والإداريين الذين يمتلكون المهارات القيادية التي تمكنهم من مساعدة العاملين معهم على تحقيق أهداف المدرسة وتحقيق أهدافهم الشخصية.

  • Request a copy of this dissertation: