هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع دور القيادات المدرسية في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب التعليم الحكومي من خلال الأنشطة الطلابية، والتعرف على المعوقات التي تحد من قيام القيادات المدرسية بدورها في هذا الشأن، وتحديد أبرز المقترحات التي تعمل على تحسين دور القيادات المدرسية في تنمية القيم الأخلاقية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي، حيث تم اختيار عينة عشوائية طبقية من مشرفي النشاط الطلابي بلغت (35) مشرفاً للنشاط الطلابي و(163) رائداً للنشاط الطلابي في مدينة الرياض، وتم تطبيق الاستبانة عليهم، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها: أن واقع دور القيادات المدرسية في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب من خلال الأنشطة الطلابية كان (متوسطاً)، بينما كان مستوى وجود المعوقات التي تحد من قيام القيادات المدرسية في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب من خلال الأنشطة الطلابية (عالٍ), كذلك لاقت المقترحات الهادفة لتحسين دور القيادات المدرسية في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب من خلال الأنشطة الطلابية مستوى (عالٍ جداً) من القبول لدى عينة الدراسة, كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع دور القيادات المدرسية في تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب من خلال الأنشطة الطلابية، ومعوقات هذا الدور، ومقترحات تحسينه تُعزى لمتغيرات (الوظيفة، والمرحلة التعليمية، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة في التعليم)، وبناءً على هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات منها: توجيه القيادات المدرسية نحو تفعيل الارتقاء بأدوارهم المتعلقة بمجالات: التخطيط والتقويم والمتابعة، والعمل على تعزيز الدور الرقابي الذي تقوم به القيادات المدرسية عند تنفيذها للأنشطة الطلابية، والعمل على مواجهة المعوقات التي تحد من دور القيادات المدرسية في تنمية القيم الأخلاقية من خلال الأنشطة الطلابية
Request a copy of this dissertation:
Please contact the Center for Research and Advisory Studies at research.request@arabeast.edu.sa or by phone at 00966 11 2688452 .