Arab East Colleges

Research

تطوير أداء مجلس الآباء والمعلمين في مدارس المرحلة الابتدائية بشمال مدينة الرياض في ضوء نتائج بعض الخبرات العالمية

  • Student:
  • Program:
    Master of Educational Management and Supervision
  • Abstract:

    هدفت الدراسة إلى تطوير أداء مجلس الآباء والمعلمين في المدارس الابتدائية بشمال مدينة الرياض في ضوء نتائج بعض الخبرات العالمية المعاصرة، والكشف عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين استجابات عينة الدراسة حول آلية تطوير أداء مجلس الآباء والمعلمين في المدارس الابتدائية بشمال مدينة الرياض تُعزى للمتغيرات الديمغرافية التالية: (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، الدورات والبرامج التدريبية). ولتحقيق أهداف الدِّراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها، وكانت الأداة المناسبة هي الاستبانة. وتكون مجتمع الدراسة من جميع قائدات مدراس المرحلة الابتدائية الحكومية والأهلية بشمال مدينة الرياض، والبالغ عددهُن )١٢٥( قائدةً خلال فترة إجراء الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1439/1440ه.

    وقد كشفت نتائج الدراسة أن الوظائف والمهام التي يؤديها مجلس الآباء والمعلمين في مدراس المرحلة الابتدائية بشمال مدينة الرياض من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة وفقًا لمقياس التدرج الخماسي كانت عالية، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (3.77 من 5)، وأن آليات تطوير مجلس الآباء والمعلمين في مدارس المرحلة الابتدائية بشمال مدينة الرياض من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة وفقاً لمقياس التدرج الخماسي كانت عالية، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (3.53 من 5)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في اتجاهات أفراد عينة الدراسة حول الوظائف والمهام التي يؤديها مجلس الآباء والمعلمين في مدراس المرحلة الابتدائية بشمال مدينة الرياض،
    وآليات تطويره تُعزى لمتغيرات المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة في الوظيفة الحالية، و الدورات والبرامج التدريبية فيتطوير الأداء المدرسي.

    وبناءً على نتائج الدٍّراسة تقترح الباحثة منح مديري المدارس في مجالس الآباء والمعلمين في مدارس المرحلة الابتدائية بشمال مدينة الرياض مزيد من الصلاحيات الإدارية؛ لتمكينهم من القيام بمهامهم الوظيفية، والمراجعة المستمرة
    لآليات تطوير أداء مجلس الآباء والمعلمين في المدارس الابتدائية بشمال مدينة الرياض؛ لتحسينها في ضوء ما تكشف عنه نتائج بعض الخبرات العالمية المعاصرة،
    واستمرارية تقديم البرامج التدريبية النوعية؛ لرفع مستوى الأداء المدرسي لدى مديري المدارس في مجالس الآباء والمعلمين في مدارس المرحلة الابتدائية بشمال مدينة الرياض.

    كما قدمت الباحثة بعض المقترحات لدراسات مستقبلية في ضوء ما كشفت عنه الدِّراسة الحالية من نتائج.

  • Request a copy of this dissertation:

    Please contact the Center for Research and Advisory Studies at research.request@arabeast.edu.sa or by phone at 00966 11 2688452 .