هدفت الدِّراسَة إلى التعرُّف على درجة ممارسة القيادات المدرسيَّة لأساليب إدارة الصِّراع التنظيمي في مدارس التعليم العام بمحافظة الأحساء من وجهة نظر القيادات المدرسيَّة، والمعلِّمين والمعلِّمات، واستخدمت هذه الدِّراسَة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدِّراسَة من (96) قائداً وقائدة، و(544) معلِّماً ومعلِّمة، من الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الأحساء، وقد أجابت الدِّراسَة عن السؤال الرئيس التالي: ما درجة ممارسة القيادات المدرسيَّة لأساليب إدارة الصِّراع التنظيمي في مدارس التعليم العام بمحافظة الأحساء؟
وقد توصلت الدِّراسَة إلى أن درجة ممارسة القيادات المدرسية لأساليب إدارة الصراع التنظيمي على الأداة ككل؛ كانت مرتفعة وفقًا للمعيار المستخدم لتقديرات أفراد عينة الدِّراسَة على فقرات الاستبانة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين المتوسطات الحسابيَّة لمتغيِّر المرحلة التعليميَّة على المقياس ككل؛ عند المرحلة الابتدائيَّة من جهة، وعند المرحلة الثانويَّة من جهة أخرى،ولصالح المرحلة(الابتدائيَّة)،وكذلك إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين المتوسطات الحسابيَّة لأثرمتغيِّر الخبرة الإداريَّة على المقياس لصالح الخبرة (أقل من خمس سنوات).
وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدِّراسَة أوصت بضرورة المحافظة على درجة الممارسة العالية لاستخدام أساليب إدارة الصِّراع التنظيمي، وتعزيزها، وكذا ضرورة توجيه انتباه القيادات المدرسيَّة في الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الأحساء؛ لأهميَّة استخدام أساليب إدارة الصِّراع التنظيمي. وكما اقترحت الدِّراسَة إجراء المزيد من الدِّراسَات على أساليب أخرى لإدارة الصِّراع التنظيمي وربطها مع متغيِّرات أخرى للقيادة.
Request a copy of this dissertation:
Please contact the Center for Research and Advisory Studies at research.request@arabeast.edu.sa or by phone at 00966 11 2688452 .